مايا غزال وتوم كروز.. تفاصيل قصة أول لاجئة سورية تقود طائرة

تصدرت صورة للاجئة سورية، تجمعها بـ الممثل الأمريكي الشهير توم كروز، مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات القليلة الماضية..  ولاقت الصورة رواجًا كبيرًا عبر مختلف المواقع وصفحات السوشيال ميديا.

الممثل الأمريكي توم كروز

جاء ذلك بعد احتفاء المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بقيادة الطيارة السورية مايا غزال، طائرة على متنها الممثل العالمي توم كروز. في سابقة هي الأولى من نوعها حيث تعد مايا غزال، أول لاجئة سورية تقود طائرة.

الممثل الأمريكي توم كروز مع اول لاجئة سورية تقود طائرة

ونشرت عبر حسابها الرسمي على تويتر صورة تجمع مايا غزال وتوم كروز، على هامش سباق الجائزة الكبرى للفورمولا 1 بعام 2022.. لافتًة إلى أن غزال هي أول لاجئة سورية تصبح طيارة، وكانت رسالتها “السماء للجميع”.

كما نشرت السورية مايا غزال، من جانبها صورة أخرى لها بجانب سيارة لويس هاملتون، ووجهت الشكر لفريق مرسيديس على الدعوة.

السورية مايا غزال

اضطرت السورية مايا غزال في عام 2015، إلى اللجوء للمملكة المتحدة، ودرست في جامعة برونيل هندسة الطيران.. لتحصل في عام 2020 على رخصة القيادة، لتعد أول لاجئة سورية تصبح طيارة.

اقرأ أيضاً: صورة أقلام فارغة تتصدر سوشيال ميديا السعودية

وفي عام 2019، ألقت مايا خطاباً ملهماً ومؤثراً على مسرح TEDx Palais Des Nations Women.. حيث صححت الصور النمطية وعرضت حلولاً لفهم اللاجئين بشكل أفضل ولماذا يجب علينا الاستثمار في إمكاناتهم غير المحدودة.

أول لاجئة سورية تقود طائرة

كما اختيرت سفيرة للنوايا الحسنة من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.. وبحسب العربية نت فقد حصلت كابتن طيار مايا غزال على “جائزة إرث الأميرة ديانا”.

اقرأ أيضاً: باتمان حلوان.. حكاية ترند هز السوشيال ميديا في مصر

وفي مقابلة لها مع مجلة “فوغ” البريطانية صرحت بأنها ترغب في الحصول على رخصة تجارية، لتتمكن من الهبوط بالطائرة في سوريا. وأضافت: أنا مواطنة بريطانية الآن، هذا المكان الذي أصبحت به أحلامي وطموحاتي حقيقة وسأكون ممتنة لذلك للأبد،

لكنني لن أتنازل أبدًا عن جنسيتي السورية.. أنا فخورة جدًا بنفسي.

وأشارت غزال، إلى أن نسبة لا تتجاوز 77% نت اللاجئين فقط ممن هم في سن المدرسة الابتدائية يتمكنون من الحصول على التعليم. كما دعت خلال مقابلتها الدول، للاستثمار في اللاجئين ومنحهم الحقوق الأساسية، بما يشمل التعليم والرعاية الصحية والمياه النظيفة.

error: لا يمكن نسخ النص