معلومات لا تعرفها عن مصحح اللهجة الصعيدية في “الكبير أوي”

يعد الممثل “حسن القناوي” أشهر مصصحي  “اللهجة الصعيدية” في الدراما المصرية، وظهر حسن القناوي في مسلسل الكبير أوي الجزء السادس في مشهد تحدي ضرب النار مع الكبيرة فحت يوم فرح الكبير على مربوحة.

كما يعد حسن القناوى هو الجنود المجهولين وراء الكاميرا، و شخص مهم لدرجة كبيرة جدا فى كواليس بعض الأعمال التى نشاهدها.. وتحديداً التي  تتحدث عن الصعيد أو يدخل فى سياق الدراما فيها جانب من اللهجة صعيدية.

مسلسل الكبير أوي الجزء السادس

حسن القناوي الممثل

ولد حسن القناوي بمدينة نجع حمادي عام 1964، وتخرج من كلية الحقوق جامعة القاهرة.. ثم حصل على بكالوريوس التجارة من جامعة أسيوط. كما اشتهر بتأدية الأدوار الصعيدية لملامحه الصعيدية الواضحة.. وشارك في العديد من الأعمال الفنية ومن أبرز أفلامه (ساعة ونص، حد سامع حاجة)، ومن مسلسلاته (أستاذ ورئيس قسم، الكبير أوي، دهشة).

│إقرأ أيضاً: مخرج الكبير اوي الجزء السادس: فكرة استبدال “هدية” بـ “مربوحة” كانت مرعبة!

يعمل “مصحح للهجة الصعيدية” .. والتي تعد مهمة صعبة لأهميتها في الدراما المصرية، ولدلالات اللهجة التي تخدم السيناريو دائماً.. كما يعد تصحيح اللهجة أعمق من تبديل كل كلمة فى السيناريو بما يقابلها فى لغة الصعايدة .. وتظهر البصمة الكبيرة التي تركها حسن القناوي في مسلسل الكبير أوي بجميع أجزاءة.. المصطلحات التي علقت في ذهن محبي الكبير أوي كجملة «جزرة وقطمها جحش»، «وقعة مربربة»، «المرار الطافح».

الكبير أوي الجزء السادس

خلق حسن القناوى عالم ثري بالإفيهات من المصطلحات الغريبة في اللهجة الصعيدية.. وكان سبب رئيسي من أسباب نجاح “الكبير” والذي دام لستة مواسم.. على الرغم من أن النجم أحمد مكي كان رافضاً في البداية فكرة مصحح اللهجة.. حتى جلس الممثل حسن القناوي مع دنيا سمير غانم و بدأت بشغفها المعروف تحاول توظيف كلمات اللهجة في الدور.

 

حسن القناوي مصحح اللهجة الصعيدية

و كان أول الدروس الصعيدىة هى الأبعاد الخمسة فى اللهجة القناوية، أسهل اللهجات الصعيدية و التى تستخدم بكثرة فى الدراما. فشرح حسن قائلاً لها إن “هنه” تختلف عن “هناك” و هى أقرب مسافة من “هنكه” و من بعدها تأتى “هنكهيتى” و البعيد خالص تشاور عليه و تقول “أبيي هناك أهيتي” .. ثم جاء مكي وجلس معة و قال له:

أنا مش عايز لهجتك إنت خالص .. أنا عايز لهجة جدودك.

│إقرأ أيضاً: “مربوحة” تسبب في دعوى قضائية ضد مسلسل “الكبير اوي 6”.. اعرف التفاصيل

وكان غرض أحمد مكى فتح باب الإفيهات بين الكبير و جونى .. مع كل لفظة صعيدية قديمة يستخدمها الكبير، يصدر أمامها إستغراب و سخرية جونى .. و معها إستمتاع المشاهد بلفظة جديدة على أذنة فيحدث التفاعل والضحك.

معنى جزرة وقطمها جحش

تعد الجملة الشهيرة «جزرة و جطمها جحش» هي أهم المتلازمات في شخصية الكبير، وهى تعبير واضح عن إنهاء الجدل.. وذكر حسن القناوي أنها تخص والده فى الأصل، وأعجب بها مكى فور سماعها و خلق منها شبه سلوجان للشخصية.. و دخلت ضمن كلمات  أغنية التتر، والذي لم يتغير على مدار الأجزاء الستة لمسلس الكبير أوي.

error: لا يمكن نسخ النص