إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي.. أبرز 10 إيجابيات تعرف عليهم

مواقع التواصل الاجتماعي

لا يمكننا أن ننكر أنه بفضل مواقع التواصل الاجتماعي ، و السوشيال ميديا أصبح العالم كقرية صغيرة، تجمع الناس على الرغم من اختلاف مواقعهم الجغرافية ولغاتهم وأعمارهم وجنسهم ومستواهم الفكري والثقافي وما إلى ذلك.. لتكوين صداقات وتبادل الأفكار والمعلومات وتحقيق الأهداف، وتلك أحد أهم  إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي.

إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي.. أبرز 10 إيجابيات تعرف عليهم

لكن تعتبر شبكات التواصل الاجتماعي سلاح ذو حدين، فكما لها جوانب مفيدة، لها في نفس الوقت العديد من الجوانب الضارة.. وتحديد أي نوع من هذه الجوانب قد يؤثر على مستخدم هذه المواقع، يعتمد على غرض المستخدم وهدفه من استخدام هذه المواقع.

كا يشير مصطلح مواقع التواصل الاجتماعي إلى جميع مواقع الويب على الإنترنت، والتطبيقات المصممة خصيصاً للأفراد لمشاركة الصور ومقاطع الفيديو والصوت والآراء بطريقة ديناميكية.

وهناك بعض المفاهيم الخاطئة التي تحصر “مواقع التواصل الاجتماعي” على أنها أدوات اتصال للهواتف الذكية.  لكن تشير الحقيقة إلى أن هذه المواقع بدأت بأجهزة الكمبيوتر وانتشرت إلى درجة أن الهواتف الذكية وشاعة جداً.. إلى أن أصبحت جزءاً لا يتجزء من حياة الناس اليوم.

 

إيجابيات استخدام مواقع التواصل الاجتماعى :-

هناك العديد من الإيجابيات لمواقع التواصل الاجتماعي في العديد من المجالات ، إذا أحسن المرء استخدامها، منها ما يلي

1) وسيلة فعالة للتسويق والترويج :

من أهم مزايا “موقع التواصل الاجتماعي” قدرة الشركات والمؤسسات على الوصول إلى أكبر عدد ممكن لزيادة أرباحها وتقديم خدماتها إلى مختلف أنحاء العالم.. وتتيح مواقع التواصل الاجتماعي للشركات الحصول على معلومات عن منافسيها و تطوير استراتيجيات التسويق الالكتروني عبر السوشيال ميديا لتحقيق أهداف تلك الشركات والمؤسسات.

 

2) معرفة أخبار العالم :

تتيح وسائل التواصل الاجتماعي الوصول إلى آخر الأخبار في جميع أنحاء العالم.. دون انتظار الصحف أو القنوات التلفزيونية لمعرفة آخر التطورات.

 

3) تواصل مع الاخرين :

مواقع التواصل الاجتماعي هي عبارة عن منصة لتبادل المحادثات والأفكار والمعلومات.. عن طريق تكوين صداقات مع أشخاص من مختلف دول العالم ، بغض النظر عن دينهم أو جنسياتهم.

 

4) حرية التعبير :

تتيح وسائل التواصل الاجتماعي لجميع الفئات بالتعبير عن آرائهم وأفكارهم دون أي قيود أو كبح لتلك الحرية.

 

5) تعزيز التعاطف والمساعدة :

الفكرة في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي هي أننا نتشارك  تجاربنا ، سواء كانت جيدة أو سيئة ، حتى نتمكن من التعاطف مع بعضنا البعض.. ربما يكون صديقك على وسائل التواصل الاجتماعي قد مر بمحنة مماثلة التي تمر بها حالياً ، وسيكون قادراً على مساعدتك في التغلب عليها.

 

6) سرعة الاتصال :

استطاعت هذه الوسائل أن تقلل من حالة الاغتراب ، وأصبح من السهل متابعة أخبار الأسرة و الأقارب و الأصدقاء.. الذين يعيشون بعيداً لحظة بلحظة دون مقاطعة أخبارهم.

 

7) نشر المعرفة :

يوفر الفرصة للخبراء والمتخصصين لنشر جميع أنواع المعرفة ومساعدة الطلاب للوصول والتعلم من البحث العلمي.

 

8)إيجاد فرص عمل :

وذلك من خلال متابعة حسابات الشركة ومتابعة أخبار التوظيف، والتقديم على الوظائف المناسبة حينما تتاح الفرصة.

 

9)  التعلم الذاتي :

من فوائد “مواقع التواصل الاجتماعي” أنا أتحات فرص التعلم الذاتي.. فيمكن لأي شخص تعليم نفسة بنفسة في أي مجال وفي أي وقت.. من خلال متابعة المتخصصين والباحثيين، الذين ينشرون مقالاتهم العلمية، أو مقاطع الفيديو حول البحوث المختلفة، والإطلاع على المعلومات من خلال هذه الوسائل، والمساعدة على تعلم مجاناً دون أي رسوم.

 

10) الدعوة إلى الله :

مع التوسع السكاني حول العالم و حاجة الأمة الإسلامية لمن يرشدها ويعلمها الدين الصحيح.. يمكن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في الدعوة إلى الله، لما لها من قدرة على التأثير في مستخدميها.

error: لا يمكن نسخ النص