بعد وفاته.. تعرف على أبرز أعمال «يوسف شعبان» الدرامية

بعد رحيل الفنان القدير «يوسف شعبان» عن عمر يناهز 90 عامًا داخل مستشفى العجوزة متأثرًا بفيروس كورونا.. وكان يعد أحد الممثلين الذين تركوا بصمة كبيرة لدى الجمهور، بسبب براعته وإتقانه تجسيد الشخصيات والأدوار التي شارك بها. وإليكم أبرز أعماله والشخصيات التي قدمها:

الشهد والدموع 

قدم «يوسف شعبان» شخصية حافظ رضوان المتزوج من دولت “نوال أبو الفتوح” المتسلطة، والتى تتسبب فى الصراع بينه وبين أخوه شوقى “محمود الجندى”، ويحاول كل منهم السيطرة على أموال والدهما.

المال والبنون

لعب فى هذا المسلسل دور “سلامة فراويلة”، الذى كان يسكن فوق السطوح مع صديق عمره “عباس الضو” وعملا سويا لدى الخواجة الذى جمع أمواله من تخريب الآثار، ويأخذ سلامة فراويلة الأموال بعد وفاة الخواجة، بينما يرفض عباس الضو لأنها أموال حرام.

الضوء الشارد

جسد «يوسف شعبان» الشخصية الصعيدية “وهبى السوالمى”، والذى جمع ثروته بطرق غير شرعية، وعاش بعقدة أنه كان خادما لدى عائلة “العزايزة” ويرغب فى أن يحدث بين عائلته وعائلة العزايزة نسب ليتغلب على هذه العقدة.

امرأة من زمن الحب

 نجد الفارق في هذا بين حياة البطلة “وفية” والتي جستها «سميرة أحمد» وبين “إلهامى” الذى جسده «يوسف شعبان» بالرغم من انتمائهم لنفس الطبقة الاجتماعية، يقع “إلهامى” الرجل الذى أقام الكثير من العلاقات، ولم يستقر فى عمل، فى حب “وفية” السيدة الصعيدية الحازمة، التى تولت مهمة تربية أبناء أخوها.

مسلسل رأفت الهجان

“محسن ممتاز” هى الشخصية التي قدمها النجم الكبير الراحل «يوسف شعبان»، في مسلسل “رأفت الهجان”، مع النجم الراحل محمود عبد العزيز.. بعد أن ظل ذلك المسلسل في وجدان كل مواطن ومواطنة مصرية.. حيث أبدع شعبان في تقديم شخصية رجل المخابرات الأول.. الذى كان يستقبل الرسائل المهمة من “ليفى كوهين” وديفيد شارلى سمحون، وهى الشخصيات التي قدمها محمود عبد العزيز في “رأفت الهجان”.

ومما لاشك فيه أن «يوسف شعبان».. قد قدم العديد من الأدوار الهامة في السينما والدراما.. وبات يتمتع بشعبية كبيرة فى الوطن العربى، خاصة أنه صاحب الصوت الرخيم والمعروف بصرامته في أغلب أدواره.

معلومات عن: يوسف شعبان

ولد في 16 يوليو 1931 بـحي شبرا بالقاهرة.. درس في كلية الحقوق جامعة عين شمس، بعد رفض عائلته طلب إنضمامه لكلية الفنون الجميلة. وتعرف خلال دراسته الجامعية على الفنان «كرم مطاوع» والذي نصحه بالانضمام إلى فريق التمثيل في الكلية.. بعدها سحب أوراقه من الكلية، وهو في السنة الثالثة؛ لكي يلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية الذي تخرج منه عام 1962.

أبرز مشاركاته  السينمائية: “شمس وضباب،المذنبون، مراتي مدير عام، للرجال فقط، معبودة الجماهير، أم العروسة، الرجل الذي فقد ظله، ألف ليلة وليلة “.

كما قدّم للتليفزيون العديد من المسلسلات المتميزة، منها: “الشهد والدموع، كليوباترا، الوتد، الضوء الشارد، المال والبنون، رأفت الهجان، أحلام مؤجلة، ليالي الحلمية ” وغيرها.

آخر أعماله:  فيلم “الهرم الرابع” مع أحمد حاتم وتارا عماد ومحمود الجندي وميرهان حسين في عام 2016 .وكان من المفترض أن يصور دوره في مسلسل “ملوك الجدعنة” مع مصطفى شعبان وعمرو سعد، المقرر عرضه في رمضان المقبل.