«هلال رمضان».. الإفتاء تستطلع الهلال مساء اليوم

تستطلع دار الإفتاء المصرية اليوم الأحد رؤية هلال شهر رمضان المبارك.. في حفل رسمي ، في قاعة الاحتفالات الكبرى بمركز الأزهر للمؤتمرات في مدينة نصر. وفقا لضوابط إقامة المؤتمرات التي أعلنتها لجنة إدارة أزمة كورونا.

خلال الحفل ، سيعلن الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية.. عن نتائج الرؤية الشرعية لشهر رمضان المبارك هذا العام 1442هـ ، وماتوصلت إلية اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة في محافظات الجمهورية.

ومن المقرر أن يحضر الحفل عدد من الشخصيات الرسمية والدينية والعامة.. من بينهم اللواء خالد عبد العال ، محافظ القاهرة ، نائباً رئيس الجمهورية.. والدكتور محمد الضويني ، وكيل الأزهر، نائباً عن الإمام الأكبر د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف.. كما سيحضر عدد من وزراء العدل والأوقاف ، ورئيس جامعة الأزهر ، وأعضاء هيئة كبار العلماء وأعضاء مجمع البحوث الإسلامية. أيضا مفتي الجمهورية السابق ، ونقيب الأشرف ، وشيخ مشايخ الطرق الصوفية..  وعدد كبير من القيادات السياسية والتنفيذية والشبابية وسفراء الدول العربية والإسلامية.

رؤية هلال رمضان

يولد هلال شهر مضان بعد حدوث الاقتران مباشرة، والذي يكون فى تمام الساعة الرابعة و 31 دقيقة فجراً بتوقيت القاهرة المحلى يوم الاثنين الموافق 12/4/2021م (وهو اليوم التالى للرؤية).

ويلاحظ أن الهلال الجديد لن يولد يوم الأحد (يوم الرؤية) عند غروب شمس فى جميع العواصم والمدن العربية والإسلامية. ويذكر أن الهلال الجديد يغرب قبل غروب شمس يوم الرؤية فى مكة المكرمة بـ26 دقيقة، وفى القاهرة بـ30 دقيقة، وفى محافظات جمهورية مصر العربية يغرب الهلال الجديد قبل غروب شمس ذلك اليوم بمدد تتراوح بين (26 – 31 دقيقة).