إعادة فتح «مسجد النور» بالعباسية بعد أسبوعين من إغلاقه

أعادت للجنة إدارة أزمة كورونا بـوزارة الأوقاف، فتح “مسجد النور” بالعباسية؛ اليوم الأربعاء بعد إغلاق أسبوعين.. بسبب عدم امتثال المصلين للاجراءات الاحترازية لفيروس كورونا.

 

وكان الدكتور “محمد مختار جمعة” وزير الأوقاف قد أمر بغلق مسجد النور، في ديسمبر الماضي بسبب عدم إلتزام المصلين بإرتداء قناع الوجه، واصطحاب المصلى الشخصي، والحفاظ على التباعد الاجتماعي اثناء وبعد الصلاة.

 

و عاقبت الوزارة جميع الأئمة والموظفين العاملين في المسجد.. بـخصم 10 أيام من راتبهم لعدم إلتزامهم بالتعليمات التي أصدرتها وزارة الأوقاف المصرية بشأن الالتزام بالاجراءات الاحترازية.

 

والجدير بالذكر أن قرار الإغلاق كان هو الأول من قبل الوزارة منذ دخول مصر الموجة الثانية من الفيروس التاجي في ديسمبر 2020.

وفي السياق نفسه تم اتخاذ مجموعة من القرارات المماثلة خلال الموجة الأولى من الوباء.. بما في ذلك إغلاق مسجد الحسين الشهير في القاهرة في يوليو ، عندما انتهك بعض رواد المسجد الاحتياطات الإلزامية للتباعد الاجتماعي.. وظلوا في المسجد بعد نهاية أوقات الصلاة.

وكانت مصر قد أعادت السماح للمصلين بأداء الصلوات اليومية في المساجد ابتداء من يوليو 2020 بعد إغلاق دام أربعة أشهر.. شريطة أن يلتزموا الإجراءات الاحترازية المتعلقة بالفيروس ، وفي مقدمتها ارتداء قناع عند الصلاة ، واحضار المصلى الشخصي ، والحفاظ على مسافة 1.5 متر على الأقل بين المصلين.. و بعد ذلك بـشهر ، سمح باستئناف صلاة الجمعة في المساجد الكبرى.