ما هي السوشيال ميديا؟ وأهمية احترافها

يتسأل الكثيرون عن كيفية احتراف السوشيال ميديا، باعتبارها أحد أهم الطرق في الوقت الحالي لنجاح الأعمال التجارية وغير التجارية .. بحيث أصبح التسويق الالكتروني عبر السوشيال ميديا عاملاً مهماً للترويج  واستهداف عملاء جدد في كافة المجالات.. وسواء كنت ترغب في استخدام السوشيال ميديا للترويج  للشركات وأصحاب العلامات التجارية، أو ترغب التسويق لمشروعك الخاص، فيمكنك اعتبار هذا المقال هو دليلك الكامل.

 ماهي السوشيال ميديا ؟

يمكنننا تعريف مواقع السوشيال ميديا بأنها المواقع الإلكترونية التي تتيح التفاعل وتعزز  التواصل الاجتماعي بين الأشخاص في كافة أنحاء العالم.. وبفضلها تم كسر حواجز المكان والزمان، فيمكن لأي شخص التواصل مع العالم الخارجي دون ادنى قيود.

كما يستغل البعض السوشيال ميديا في الربح وكسب المال من خلال التدوين أو إدارة صفحات الشركات على مواقع التواصل الاجتماعي مقابل مبلغ معين من المال.. او حتى الربح من اليوتيوب من خلال انشاء قناة والبدء في صناعة الفيديوهات الجذب المشاهدين والربح من الإعلانات على الفيديوهات أو استخدام القناة في التسويق بالعمولة.

إقرأ أيضاً: من “محارب سرطان” إلى سجين بتهمة التربح من الانترنت.. تعرف على قصة “محمد قمصان” كاملة

ما هو التسويق عبر السوشيال ميديا؟

يعد التسويق عبر السوشيال ميديا أحد  أشكال التسويق الإلكتروني، وفيه يتم استخدام مواقع التواصل الاجتماعي كأداة تسويقية.. الهدف منها مشاركة المحتوى مع الجمهور المستهدف من مستخدمي تلك المواقع  لزيادة الوعي وتوسيع نطاق الوصول للعملاء.

كما يعد التسويق عبر السوشيال ميديا أولى الطرق للوصول للنجاح وتحقيق أهداف العلامات التجارية، واستهداف أكبر عدد ممكن من الجمهور المستهدف وزيادة الإنتشار.

أيضاً يعتبر التسويق الالكتروني وظيفة متاحة ومنتشرة جداً، نظراً لتأثيرها الفوري والملحوظ وسهولة استخدامها وقلة تكاليف الإعلان والترويج من خلالها مقارنة بوسائل التسويق التقليدية.

أشهر منصات مواقع التواصل 

يوجد العديد والعديد من منصات السوشيال ميديا، نظراً  لأنها مصدر دخل أساسي لبعض الاشخاص والشركات.. بجانب اعتبارها مصدر رئيسي للتواصل الاجتماعي، والتي تشهد ملايين تسجيل الدخول يومياً. ومن أشهر تلك المنصات:

 فيس بوك: الذي يعتبر أكبر وأشهر موقع تواصل إجتماعي، حيث يساعد فيسبوك المستخدمين على التواصل عبر الرئل النصية والمقاطع الصوتية ودردشة الفيديو.. بجانب مشاركة الصور والفيديوهات والتفاعل معها والتعليق عليها.

تويتر: هو موقع أمريكي يتيح خدمة  التدوينات القصيرة، حيث يسمح للمستخدمين بنشر التغريدات والتفاعل معها ومشاركتها.. في حين يقدر عدد المستخدمين النشطين يوميا على تويتر إلى 229 مليون مستخدم حسبما ذكرت “سكاي نيوز عربية“.

انستجرام: هو اكثر المواقع حفاظاً على الخصوصية، ويُستخدم في مشاركة والتقاط الصور وتعديلها.. ولا يمكن لغير الأصدقاء رؤية الصور الخاصة بالحسابات الخاصة أو التي لاتتيح رؤية المنشورات إلا بعد موافقة صاحب الحساب.. ويقدر عدد المستخدمين النشطين على الانستجرام شهرياً بحوالي مليار مستخدم.

إقرأ أيضاً: إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي.. أبرز 10 إيجابيات تعرف عليهم

يوتيوب: هي منصة أمريكية مجانية  لمشاركة الفيديوهات والتسجيلات المرئية والتعليق عليها.. كما أصبح اليوتيوب مصدر دخل أساسي للعديد من المشاهير والمؤثرين في عالم السوشيال ميديا.

بنترست: هو موقع لكتابة ونشر المقالات والصور، ويتيح للمشتركين الوصول للمصدر الأصلي للصور. ويبلغ عدد مستخدمين الموقع ما يقارب 1.30 مليون زائر يومياً.

 واتساب: هو احد أكثر مواقع التواصل الاجتماعي إستخداماً، ويستخدم في التواصل مع الأشخاص من خلال الرسائل النصية وإجراء المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو بشكل مجاني.

أهمية احتراف السوشيال ميديا؟

بجانب استخدام مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة من قبل البعض في الرفاهية وتضيع الوقت.. هناك من يدرك الآن أهمية السوشيال ميديا وأهمية احترافها  لتطوير ونمو الأعمال والعلامات التجارية والتواصل مع الجمهور المستهدف، وحتى التسويق للأشخاص وإيجاد فرص العمل.. وسنعرض لك في السطور القادمة أهمية احتراف السوشيال ميديا.

  • نشر الوعي بالعلامة التجارية وتسليط الضوء عليها.
  • استهداف العملاء المحتملين والتواصل مع الجمهور.
  • تحقيق أهداف الخطط التسويقية عن طريق الإستهداف الامثل للعملاء.
  • تميز العلامة التجارية والتفوق على المنافسين.
  • إمكانية مراجعة وتحليل العمل، لتحقيق الأهداف .
  • زيادة حركو المرور لموقع الويب وزيارة المبيعات.
  • الاطلاع على أراء المتابعين والتفاعل معهم.
  • كسب ثقة العملاء والعملاء المحتملين.
error: لا يمكن نسخ النص