مجلس النواب المصري.. حسام غالي وحازم إمام نائبين بالتعيين

كشفت مصادر مطلعة عن تعيين كلاً من “حسام غالي” لاعب النادي الأهلي و منتخب مصر الأسبق. و”حازم إمام” لاعب نادي الزمالك والمنتخب الوطني الأسبق، ليمثلا ملف الرياضة داخل مجلس النواب المصري.

تعيين-حسام-غالي-وحاز-إمام-في-مجلس-النواب

قانون مجلس النواب المصري

نصت المادة 27 من قانون مجلس النواب رقم 46 لسنة 2014 المٌعدل بالقانون رقم 140 لـسنة 2020 على أنه يحق لـرئيس الـجمهورية تعيين ما لا يزيد عن 5% من عدد المنتخبين بالبرلمان، أي 28 عضوًا.

كما أشار القانون إلى أن نصف الـ28 المعينين على الأقل يكونون من النساء. فضلًا عن تمثيل أصحاب الإنجازات العلمية والعملية والخبراء في المجالات المـختلفة، وفقا لأحكام المادتين 243 و244 من الدستور.

وحدد القانون عددًا من الشروط الواجب توافرها في المعينين بالبرلمان المصري، من بينها أن يتمتع بذات الشروط اللازمة للترشح لإنتخابات عضوية البرلمان،

» أن يكون مصريًا متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية.

» ألا يقل عمره عن 25 عامًا، يوم فتح باب الترشح.

» أن يكون على الأقل حاصلاً على شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي.

» أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها نهائياً.

كما أوضحت شروط التعيين، أنه يجب ألا يكون المُعين قد خاض انتخابات المجلس في الفصل التشريعي ذاته وخسرها. وألا يعين عدد من الأشخاص ذوي الانتماء الحزبي الواحد بشكل يؤدي إلى تغيير الأكثرية النيابية في المجلس.

أيضا يشترط أن يكون المعين لم تسقط عضويته بمجلس النواب من قبل بسبب فقد الثقة أو الإخلال بواجبات العضوية.. كما يكون للمعينين نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات للمنتخبين.

نجوم الكرة من الملاعب للبرلمان

تم تعين حازم إمام، نجم نادي الزمالك السابق، عضواً بمجلس النواب المصري خلال الدورة الأخيرة، في خطوة اعتبرها البعض أنها ستؤهله ليخوض انتخابات رئاسة الزمالك المقبلة. وأعرب حازم إمام عن سعادته البالغة بتعيينه نائباً بالبرلمان، مؤكدًا أن هذا التكليف مسؤلية وشرف كبيرين.

وصرح حازم إمام: بأنه مشتاق لبدء مهمته في المجلس، مشيراً إلى أنه متوتر جدا، وغير معتاد على لقب نائب. وأضاف: “سنهتم بالرياضة عموماً، وليس كرة القدم فقط، وسنناقش المستجدات الخاصة بقانون الرياضة بعد الإطلاع عليها مع السيد وزير الشباب والرياضة”.

مجلس النواب المصري

كما انضم قائد الأهلي السابق، النجم حسام غالي، لعضوية البرلمان المصري بعد تعيينه، ليخوض تجربة جديدة لم يشهدها من قبل. وأعرب الكابيتانو عن سعادته بثقة القيادة السياسية، واختياره ضمن المعينين في المجلس، مؤكدًا أنه سيبذل مافي وسعه لخدمة الشعب المصري.

error: لا يمكن نسخ النص