مشاهير السوشيال ميديا في مصر.. بينهم الإسبتالية!

رغم تزاحم ساحة مشاهير السوشيال ميديا في مصر، في السنوات القليلة الماضية.. إلا أن صناعة المحتوى الهادف، هي الصناعة الأكثر قيمة في عالم السوشيال ميديا، والتي من خلالها استطاع مشاهير السوشيال ميديا المصريين إثراء المحتوى العربي.

كما أن المحتوى الجيد هو سر نجاح “المؤثرين على السوشيال ميديا” وحصولهم على ملايين المتابعين الأوفياء.. بالإضافة إلى الروح الإيجابية لأغلبهم والتي تتطغى على محتواهم لتؤهلهم ليكونوا ضمن قائمة  أهم النجوم في عالم السوشيال ميديا بلا منازع.

مشاهير السوشيال ميديا في مصر 2022

الإضافة إلى أن بعض هؤلاء المؤثرين لم يكتفوا بخطف أنظار وقلوب متابعيهم على مواقع التواصل الاجتماعي، بل وعلى أرض الواقع أيضا.. وظهر ذلك بشكل واسع خلال مشاركاتهم  في الفعاليات الاجتماعية والمناسبات المتخصصة، لدرجة أهلتهم للبقاء في قائمة أشهر المؤثرين في مصر.

وفي هذا المقال يعرض لكم كلام سوشيال أهم مشاهير السوشيال ميديا في مصر حضوراً وتأثيراً بناء على جودة المحتوى المقدم ومعدل نمو متابعيهم ومعدل التفاعل الإيجابي مع محتواهم على منصات مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد البحث ضمن مئات الحسابات المتنوعة:

1- أحمد الغندور – “الدحيح

“أحمد وليد محمد الغندور” والذي اشتهر باسم “الدحيح”، هو أحد أهم صناع المحتوى في مصر والعالم العربي.. استطاع التربع على عرش السوشيال ميديا من خلال تقديم محتوى متفرد ترفيهي تثقيفي علمي مميز. درس في الجامعة الأمريكية، علم الأحياء، وهو الآن باحث ماجستير في جامعة هونج كونج.

أنشأ الغندور قناة «الدحيح» عام 2014 على موقع مشاركة الفيديوهات الشهير، يوتيوب. ثم ودأ في صناعة ونشر مقاطع فيديو تتمحور حول تبسيط العلوم بطريقة سهلة مع قليل من الكوميديا. وازدادت شهرة أحمد الغندور في مصر والكثير من الدول العربية بعد تعاقدهِ مع  قناة « Aj+ » عام 2017، واستمر ذلك حتى 9 يونيو 2020، قبل أن تنهي المنصة التعاقد معه لأسباب إنتاجية .

تم إدراج اسم  “أحمد الغندور” في عام 2018 ضمن قائمة الأشخاص الأكثر تأثيراً في العالم العربي لعام 2018. وفي أكتوبر 2020 عُرضت أولى حلقات برنامجه الجديد “متحف الدحيح” والتي لاقت استحسان عدد كبير من جمهور ومتابعي أحمد الغندور. ومتحف الدحيح وهو برنامج ثقافي كوميدي، يعرض على شبكة شاهد.نت.

2-  إيمان الإمام – “الإسبتالية

مؤسسة ومقدمة برنامج الإسبتالية المختص بتبسيط المعلومات الطبية.. وتهدف لإثراء المحتوى العربي الطبي على الإنترنت من خلال كونها طبيبة حاصلة على بكالوريوس الطب من جامعة المنصورة. لديها القدرة على تبسيط المعلومات الطبية وتقديمها في صورة فيديوهات قصيرة بسيط لإفادة الجمهور.

بعد تخرجها ببضعة أشهر، أنشئت “إيمان الإمام” قناة “الإسبتالية”. ثم بدأت من خلالها بعرض معلومات طبية في سلسلة حلقات  من برنامج الإسبتالية، التي لا تتجاوز العشر دقائق، بصورة بسيطة ومباشرة كما تخلط بين حس الفكاهة وقوة ونوعية المعلومات.

بدأت سلسلة حلقات “الإسبتالية”  يونيو ٢٠١٧، وكان عنوان الحلقة “ليه إحنا بنكبر وعمرو دياب لأ؟”، وقد يعطي عنوان الفيديو انطباع عن أن المحتوى ساخر.. لكنها تناولت أحد الأمراض النادرة وهو المتلازمة المجهولة أو متلازمة X، التي تجعل بعض الناس لا يكبرون مع مرور الزمن، وقد وصلت الحلقة إلى أكثر من مليون ونصف المليون مشاهدة على فيس بوك.

تركز إيمان على الحديث عن الأمراض النادرة فتقول إنها تهتم بالأمراض النادرة أكثر.. كون الأمراض الشائعة علاجها متوفر ولها أطباءها الكثيرون.

كما تم تصنيف قناتها ضمن أفضل 300 قناة، واختيرت لحضور أول next up في الشرق الأوسط.

3-  عمر عبدالرحيم – “Omar Abdelrahim

هو معلم ومدرب لغة إنجليزية.. منذ طفولته وهو يحلم بتدريس اللغة الإنجليزية وتعليمها للناس، وهو يحقق حلمه الآن من خلال قناته على يوتيوب، وبالفعل نجح في مساعدة وتعليم مئات الآلاف من الأشخاص وتغيير مستقبلهم اللي الأفضل. كما جعل تعلم اللغة الإنجليزية ممتع وبسيط للكثيرين، و شعار مستر “عمر”  « اعرف الصح و خليه جواك ».

بدأ المدرب عمر عبد الرحيم  بتدريب اللغة الإنجليزية منذ حوالي سنتين على  قناته على اليوتيوب، والتي يتابعها أكثر من مليون شخص من مختلف دول العالم.. بالإضافة إلى امتلاكه مركز للتدريب اللغة الإنجليزية.

كما يقوم بشرح الأزمنة والقواعد وكل ما يخص اللغة الإنجليزية، وأيضا النطق الصحيح  للحروف والمفردات.. وغيرهم الكثير من الدروس الهامة جداً والأساسية لإتقان اللغة الإنجليزية.

وما يميز عمر عبد الرحمن هي طريقته الكوميدية واستخدام حس الفكاهة في شرح المصطلحات والدروس.. والتي من خلالها يستطيع  تثبيت المعلومات في ذهن المتدربين، وتلك الطريقة تجذب المهتمين بتعلم الإنجليزية كاللغة ثانية.

4- أحمد أبو زيد – “دروس أون لاين

مهندس مدني، ومؤسس قناة ” دروس أونلاين ” على يوتيوب، والتي أنشأها عام 2013 ويتابعها الآن أكثر من 5 مليون متابع من مختلف دول العالم.. أيضا هي ليست مجرد قناة على يوتيوب أو صفحة على فيسبوك يتابعها الملايين وحسب.

بل تعتبر قناة أحمد أبو زيد على اليوتيوب عصارة خبرات ومعلومات و دروس في مختلف المجالات. كما تهتم القناة بتعليم اللغة الإنجليزية و الجرافيك و استخدام برامج الكمبيوتر المختلفة ونصائح في العديد من المجالات.

5- مايكل راشد – “الزتونة

دكتور صيدلي، تخريج من كلية الصيدلة جامعة القاهرة.. وهو منتج محتوى تحفيزي و مقدم برنامج “الزتونة” علي فيسبوك ويوتيوب والذي يقدم فيه خلاصة لأهم الكتب التي تتناول تطوير الشخصية والتنمية الذاتية. بالإضافة لتقديم أفكار ونصايح مختلفة لتطوير الذات.

ويتابع قناته على يوتيوب أكثر من مليون ونصف المليون شخص. كما قدم أكتر من 50 خطاب تحفيزي عن التنمية الذاتية وتطوير الشخصية، أيضا  هو مدرب محترف معتمد من الجامعة الأمريكية و ASIT.US.

 

6- أحمد سمير – “ايجيكولوجي

هو صاحب قناة “ايجيكولوجي” الشهيرة، وواحد من أهم صناع المحتوى على السوشيال ميديا في مصر والعالم العربي.. فالبرغم دراسته لهندسة الميكانيكية في الجامعة الأميركية بالقاهرة، وعمله حالياً كمعيد في نفس الجامعة.. إلا أنه مهتم بتوفير محتوى علمي مبسط لمتابعيه، بهدف ما أطلق عليه “تنور الظلمة”. كما أن شعار قناته التي يتابعها على “يوتيوب” أكثر من مليون شخص «نكتشف الغامض و المثير، ونحاول شرح العالم بتاعنا».

7- يحيي رضوان – “Yehia Radwan

يعد أهم المؤثرين في صناعة المحتوى التقني على يوتيوب، حيث يقدم “يحيي رضوان” محتوى متنوع بين مقارنات الهواتف والأجهزية الذكية، ومراجعات لأحدث الأجهزة، بالإضافة لشروحات عن التصوير والكاميرات الاحترافية. أيضا يتميز محتواه بجودته العالية. كما يحظى “يحيى” بأكثر من مليون ونصف المليون متابع على السوشيال ميديا.

8- حسام هيكل – “Hossam Heikal

من أفضل المحاضرين في التنمية الذاتية، حيث يعتبر حسام القدوة التي يحتذى بها الكثير من الشباب فهو  متصدر عالم الأمل. كما يقوم بمساعدة الشباب و يبعث فيهم روح التفاؤل والعزيمة لمواجهة صعوبات الحياة. أيضا يعلمهم كيفية الاستفادة من أوقاتهم، وصدر له مؤخرا كتاب بعنوان “المعنى في طريقي” ويحكي فيه عن قصة نجاحه. تخرج من التعليم الفني (دبلوم الصنايع) ودرس في الجامعة العمالية، ولديه حاليا ما يُقارب المليون متابع على السوشيال ميديا .

9-  عمر السبتاوي – “Omar Elsbtawy

من أهم الشخصيات المؤثر الموجودة على السوشيال ميديا. وهو خريج  كلية اللغات والترجمة، ويعمل في مجال التسويق و creative director. كما يقدم العديد من الفيديوهات والأفلام القصيرة بهدف التوعية بأهمية الإسعافات الأولية.. أيضا هو حاصل على شهادات معتمدة من الهلال الأحمر، وفي وصف قناته يقول السبتاوي “هتاخد مني معلومات تنقذ حياتك.. معلوماتي تقدر تستخدمها فعلا مش بس تسمعها وخلاص”. وكانت له تجربة يحاكي فيها “حياة الشخص الكفيف”، حيث ظهر في ظهر في فيلم قصير بتجربة حياة الشخص الكفيف لبضع ساعات ثم شرح للناس شعوره وطلب منهم تجربتها. ويضيف “بـحاول أخلـي الناس تعيش جزء من حياة أي شخص عنده عجز”. كما يتابعه ما يقارب من مليون ونصف المليون شخص على مواقع السوشيال ميديا.

10- أندرو أشرف -“سفير الشغل

يطلق عليه سفير الشغل.. لأنه سخر مجهوده لمساعدة الشباب على إيجاد فرص  تناسب تخصصاتهم.. بينما تعلن صفحته على فيس بوك -بشكل يومي- عن وظائف خالية، ويقول أندرو أشرف “بدأت في رحلتي الممتعة في ان مصر كلها تشتغل.. و اني أحاول أساعد الشباب في الجامعات و بره الجامعات في سنة ٢٠١٥ دربت ١٥ ألف شاب علي مستوي الجامعات المصرية و في رحلتي كسفير الشغل”. كما  ساهم “اندور” ، في توظيف أكثر من 20 ألف شاب مصري، في العديد من الوظائفى مصر، وخارج مصر، ويتابعه أكثر من مليون شخص على شبكات التواصل الاجتماعي.

11- أحمد رأفت -“مذيع الشارع

هو أحد أصحاب الفيديوهات الأكثر مشاهدة على موقع يوتيوب.. يلقب بـ “مذيع الشارع”. رغم تخرجه من كلية الحقوق جامعة حلوان، إلا أنه اشتهر بتقديم تقارير ساخرة، من خلال سؤال الجمهور في الشارع أسئلة غريبة وطريفة، لمعرفة ردودهم التي تأتي كوميدية في أغلب الأحيان. أيضا يقدم حلقات عن جبر الخواطر، وفيها يقدم جوائز ماليه، لمساعدة المحتاجين، في للقطات إنسانية تهزر مشاعر المشاهدين. وحصل على جائزة ( التمييز في صناعة المحتوى ) من مجلة وشوشة لعام 2021.

error: لا يمكن نسخ النص