القصة الكاملة لـ “نصابة فيسبوك” التي هزت السوشيال ميديا في مصر

تصدر اسم “مكة محمد” كلام السوشيال ميديا في مصر، وانشرت صور لفتاة عشرينية رشيقة بشعر مموج وعيون ملونة.. ذكر رواد مواقع التواصل الاجتماعي انها لـ طبية أسنان بمستشفى القصر العيني تدعى مكة محمد.. قبل أن يتم كشف حقيقة الحساب الزائف الذي انتحل صفة طبية أسنان.. ونفى أطباء القصر العيني وجود طبيبة لديهم بهذا الاسم.

فتاة مزيفة تهز السوشيال ميديا

قام شخص مجهول بإنشاء حساب زائف على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وانستجرام بإسم “مكة محمد Maka bstawey” بغرض النصب وجع الهدايا والمساعدات من مشاهير السوشيال ميديا.. كما استطاع جمع الاالآف من المتابعين في وقت قصير جدا.. عن طريق تعديل العديد من الصور وعمل تاريخ للشخصية المزيفة، عن طريق اسم ليس له وجود و انتحال صفة طبيبة أسنان بالقصر العيني. كما ادعى انها الشخصية الزائفة كانت تعمل في جمعية خيرية شهيرة، وكون العديد من الصداقات باستخدام تلك الاكاذيب والصور الميلة المعدلة ببرامج الفوتوشوب.

 متابعين إنستقرام بالالاف

كما استطاع الحساب الزائف عبر فيسبوك وانستجرام، من جمع آلاف المتابعين بوقت قصير.. بعدما قام بتعديل العديد من الصور لفتاة عشرينية جميلة ذات شعر مموج وعيون ملونة.. ثم زعم أنها تعمل طبيبة أسنان بمستشفى قصر العيني بالقاهرة.. كما تعمل في إحدى الجمعيات الخيرية الشهيرة..  وقد نفى أطباء القصر العيني، انتسابها فتاة بهذا الاسم للمستشفى أو الكلية.. وذلك بعدما كشف أحد رواد السوشيال ميديا، حقيقة الفتاة المزيفة، وأختفت صفحاتها من مواقع التواصل الاجتماعي بعد معرفة حقيقة الأمر.

أيضا استغلت الفتاة المزيفة “نصابة فيس بوك” زيادة عدد المتابعين لحسابتها عبر السوشيال ميديا في التقرب إلى الشباب والحصول على هدايا وكروت شحن.. وذلك بعد أن أوهمتهم بقصص غير حقيقية وصور مفبركة.

حقيقة مكة محمد

من جانبه، أكد محمد الصاوي، خريج كلية العلوم في جامعة الإسكندرية، ومكتشف حقيقة طبيبة الأسنان الزائفة «مكة محمد»، قائلا:

كنت عارف من الأول انها فيك أكونت بس مكنش عندي فضول أدور وراها

وأضاف: «من 6 أشهر البنت دي كانت بتعمل عندي كومنتات كتير عادي، زي كل الناس.. بس لاحظت إنها منتشرة في أماكن كتير، وبتحب الظهور، وفيه ناس كتير يعرفوها، قلت عادي عايزة تتشهر.. بعد كدة لقيتها كل شوية تغير صورتها وتحط صورة جديدة، بس الصور كلها فيها حاجة غريبة، وبحكم إن أنا بفهم في الفوتوشوب.. كان واضح بالنسبة لي، إن صورها مش طبيعة، ومش مجرد تعديل ألوان، ملامح الوجه نفسها ملعوب فيها والأبعاد مش مظبوطة، بس عادي مكنتش حاطط في دماغي قولت يمكن راسها بطاطساية وبتظبطها.. لكن مع تكرار الصور اللي فيها نفس الأخطاء قولت مستحيل، ده مش وش بني آدم طبيعي.. وحتى الخلفيات في كذا صورة فيها تعديلات ولعب كتير».

صفحات مكة محمد

وقرر «الصاوي» بعدها، التأكد من شكوكه من خلال البحث في صفحتها، ووجد رسائل من طلاب معها في نفس الجامعة، أثبتوا عدم وجود ذلك الاسم هناك في الكلية.

فتاة هزت السوشيال ميديا في مصر

وأضاف قائلا عن كشفه مكة محمد صاحبة الاكونت الفيك: «متكلمتش بقالي 6 شهور، لأن أولا أنا مكونتش بدور وراها في الأول، ومش مهتم أكشفها، لحد ما لقيت إن فيه ناس أعرفها بيتضحك عليهم، وثانيا أنا مكانش عندي فراغ في الوقت أو المجهود إني أدور بجدية في الأول، ومكانش هاينفع أتكلم بدري من غير أدلة وشهود كتير وأوقع نفسي في غلط، لكن لما ركزت معاها الموضوع كله إتقفش في 4 أيام.

سقوط الطبيبة المزيفة

كما ذكر الصاوي: إمبارح قولت ألعب بأعصابها شوية ونزلت بوست قولت أنا أعرف أكونت فيك عامل كذا كذا من غير ما أقول اسمها.. وحصل زي ما كنت متوقع إنها دخلت كلمت صحابي تقولهم هو قصده عليا؟، وبعدين دخلت تكلمني أنا آخر ما زهقت.. كلمتني من الأكونت بتاعها اللي هو مكة، ومن الأكونت بتاعها التاني اللي هو «جنة».. وفضلت سايبها تهري من غير ما أرد، وبعدين قومت منزل اسمها بقى للناس يعرفوا النصابة المحترفة.. لقيتها بتهددني تعمل محضر، قولتلها ماشي نروح القسم وكل واحد يطلع بطاقته، وطبعا هي عملتلي بلوك واختفت خلاص».

رد مكة محمد عن فبركة صورها

وبحسب الرسالة التى نشر الصاوي صورة منها على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، فقد قالت مكة محمد Maka Mohamed: “أنا لا نصبت على حد ولا استغليت حد.. ولا كنت بكلم حد أساسًا في أي حاجة شخصية، غير كام بنت، ويمكن كلامنا كان محدود.. أي واحد معتوه نزل إني نصبت عليه أو استغليته أو حتى أخدت منه كارت فكة يقدر يثبت ده، لو هو راجل فعلًا مش بيزيط في الزيطة”.

رد مكة محمد

وأضاف الحساب الوهمي، في رسالته: “أنا عارفة إن يمكن في أكتر من حد متضايق من حاجة زي دي.. ويمكن مش حابب إني كنت بلعب في صور مش صوري وأنزلها على الأكونت عندي.. بس كل الحوار إني فعلًا مأذتش أي حد ولو بكلمة، حتى لو كان مجرد أكونت تفاعل في الأول.. والموضوع بجد تضييع وقت مش أكتر، وفيه بنات كتير دخلت في الموضوع بدون أدنى سبب وملهمش أي علاقة”.

وأنهى الحساب الرسالة بإغلاق الحساب الوهمي.. الذي يحمل اسم مكة بصورة نهائية قائلًا: “أي حد اتكلم معايا أو شاف أننا أصحاب أنا باعتذرله.. بس أنا مكنش غرضي حاجة وحشة”.

وبدأت الأجهزة الأمنية المختصة في البحث عن المواد المنشورة، وتتبع الأكونت المزيف.. للتوصل إلى حجم الضرر الذي أصاب مواطنين من عدمه.

ما هى السوشيال ميديا ؟

أصبحت السوشيال ميدا جزء أساسي لا يتجزء من الحياة اليومية، ولا يستطيع أي شخص الاستغناء عنها.. سواء من باب الترفية أو حتى في العمل.. بعدما أصبحت السوشيال ميديا عامل مهم من عوامل نجاح الاعمال التجارية وزيادة المبيعات.. ونجاح المشروعات باختلاف اشكالها ومجالاتها.. كما تساعد على تعزيز التواصل الاجتماعي مع الأفراد مهما كانت المسافات.

تعريف السوشيال ميديا

تعرف السوشيال ميديا على أنها  المواقع إلكترونية التي تساعد على تعزيز التفاعل والتواصل الاجتماعي بين الأشخاص في مختلف أنحاء العالم.. كما يستغلها البعض كوسيلة للربح وكسب الأموال بعدما أصبحت مجال عمل أغلي المشاهير.

اشهر منصات السوشيال ميديا

يوجد العديد من منصات التواصل الاجتماعي المشهورة والتي تشهد تسجل دخول ملايين المستخدميين يوميا، سنكتفي بذكر اشهرها:

فيس بوك: يعد من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي وأكثرها استخدامًا، يساعد فيسبوك المستخدمين على مشاركة الصور ومقاطع الفيديو وارسال رسائل نصية للأصدقاء واجراء مكالمات صوتية ومكالمات فيديو مجانية من خلال تطبيق ماسنجر التابع له.

تويتر: هو موقع الكتروني للتواصل الاجتماعي، يتيح  للمستخدمين نشر التغريدات والتفاعل معها. تم تقييد التغريدات في الأساس بـ 140 حرفًا، ثم تضاعف هذا الحد الى 280 حرف لجميع اللغات باستثناء اللغات الصينية واليابانية والكورية.

انستجرام: يستخدم الانستجرام في التقاط الصور وتعديلها ومشاركتها وتبادلها مع الأصدقاء، يعتبر الانستجرام من أكثر مواقع التواصل الاجتماعي التي تتميز بالخصوصية، فلا يمكن لأي شخص أن يري الصور المنشورة على حساب أي شخص آخر دون أن يكون صديق لديه.

يوتيوب: هو موقع إلكتروني يعرض فيديوهات متنوعة ويساعد المستخدمين على تحميل الفيديوهات بشكل مجاني دون الحاجة إلى انشاء حساب على الموقع، كما يمكنهم من انشاء قناة خاصة بهم ورفع فيديوهات عليها.

واتس اب: من أكثر مواقع التواصل انتشارًا، يستخدم عن طريق رقم الهاتف، فلا يستطيع أي شخص التواصل معك الإ من لديهِ رقم هاتفك فقط، ويُمكنك من ارسال الرسائل النصية واجراء مكالمات صوتية ومكالمات فيديو بشكل مجاني.

error: لا يمكن نسخ النص