fbpx

بعد إكتشاف أول حالة في مصر .. كورونا “دلتا بلس” أكثر انتشاراً

تصدر البحث عن سلالة “دلتا بلس” المرتبة الأولى في قائمة أعلى عمليات البحث في مصر على محرك البحث “Google”.

وجاء ذلك بعد إعلان الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان عن رصد أول حالة مصابة بمتحور بلس في مصر خلال الأسابيع الماضية.

جاء ذلك خلال مؤتمر عقده وزير الصحة الاثنين للحديث عن آخر المستجدات فيما يتعلق بنظام تلقي لقاحات فيروس كورونا.

كشفت الدكتورة سماح علي لطفي ، أستاذة علم الفيروسات والمناعة بالمعهد القومي للأورام ، عن تفاصيل المصابين بفيروس كورونا المتحور”دلتا بلس”.

وقالت لطفي في مقابلة هاتفية ، أن الإصابة بدلتا بلس تحدث نتيجة انتقال الفيروس من شخص إلى آخر ، مشيرا إلى أن أكثر الأعراض المصاحبة لطفرة Delta Plus هي الصداع وسيلان الأنف وألم في الحنجرة.

وأكدت أن الأطفال يتعرضون للإصابة بعدوى دلتا بلس ،. وأن من يتلقون اللقاح قد يصابون بالعدوى ، مؤكدة أن طفرة دلتا ظهرت في 142 دولة حول العالم.

وأشارت إلى أن المصريين بدأوا يتهاونون مع تطبيق الإجراءات الاحترازية ، مشيرة إلى أن متحور فيروس كورونا أصبح أكثر انتشارا.

وأكدت أستاذ علم الفيروسات والمناعة بالمعهد القومي للسرطان أن أمريكا تعتمد على لقاح فايزر الذي يقي من الإصابة بنسبة 96٪ ، ولكن بعد ثمانية أشهر من تلقي الجرعة ، تنخفض مناعة الشخص الذي يتلقى اللقاح.

أعراض دلتا بلس

وأوضح البروفيسور “تيم سبيكتور: ، أحد العلماء ، أن أعراض دلتا قد تأتي بشكل مختلف عن أعراض فيروس كورونا.

على سبيل المثال ، الأعراض المميزة للإصابة بفيروس كورونا هي “فقدان حاسة الشم” ، وهو عرض لا يأتي ضمن العشرة الأوائل من الأعراض الأكثر شيوعاُ في حالات الإصابة بعدوى دلتا.

مثل أولئك الذين يعانون من دلتا متغيرة ، غالباً ما يكون لديهم 3 شكاوى أو أعراض مختلفة تماماً ، والتي تشمل:

  • صداع الرأس
  • إلتهاب الحلق
  • سيلان الأنف