fbpx

الفرق بين الشاشة الزرقاء والشاشة الخضراء في التصوير!

عند مشاهدة كواليس تصوير الأفلام ستلاحظ blue screen أو Green Screen وتعني الشاشة الزرقاء والشاشة الخضراء.. وهما عبارة قماش من اللون الأخضر أو الأزرق يوضع خلف الممثلين.

لماذا يستخدمون هذه الألوان بالتحديد وهل هنـاك فرق بين اللون الأخضر واللون الأزرق. هذا ماسنعرفة في هذا المقال.

 القمـاش المستخدم بكثرة في صناعة الأفلام يسمى “كروما”، وفي حال انك لا تعرف ماهي الكروما، فانها تستخدم لنقل عنصر معين لبيئة مختلفة.. بالكروما تستطيع نقل شخصية ما لكوكب المريخ مثلا او حتى أماكن أكثر خيالية ولايمكن تصويرها بشكل عادي لذلك يتم استخدام الكروما.

كيف تعمل الكروما ؟

ببساطة يتم استخدام الكروما وتحديداً من اللونين الأخضر والأزرق، لسهولة إزالتها في عملية التحرير.. لأن تلك الألوان هي أبعد الألوان عن بشرة الإنسان.. فلا يحدث خلل في الصورة عند إزالة أي للون منهم بشكل كامل.

وبعد تصوير المشهد استوديو الكوما تأتي مرحلة المونتاج.. والتي يتم فيها إزالة هذة الخلفية الخضراء او الزرقاء من التصوير، واستبدالها بخلفية أخرى تخدم فكرة المشهد أو الفيلم.
الشاشة الزرقاء في تصوير الأفلام "blue chroma before and after"
استخدام الشاشة الخضراء في تصوير النشرات Weather Green Screen

الفرق بين كروما الشاشة الزرقاء والشاشة الخضراء؟

قد تعتقد أن الموضوع واضح وبسيط لكنه يحتـاج بعض الشرح.. فالكروما سكرين أو الشاشة الخضراء والشاشة الزرقاء هناك بعض الإختلافات في إستخدامهم.
» الكروما الخضراء: تحتاج الكثير من الإضائة بعكس » الكروما الزرقاء: التي تحتاج إضاءة أقل.
ويتضح ذلك عند إستخدام كروما بالون الأخضر فإنها تعكس لون أخضر غريـب على العنصر المراد تصويره.. مما يجعلها جيدة عند التعامل مع مشاهد ساطعة فقط، أما المشاهد الأقل سطوعاً فـ الشاشة الزرقاء مثالية في ذلك.
كما يتم إستخدام كروما الشاشة الزرقاء في تصوير المنتجات لأنها لاتترك الأثر الذي تتركه كروما الشاشة الخضراء.. ولا يوجد إستغناء عن أي نوع من أنواع الكرومـا في صناعة الأفلام. ونشرات الأخبار والبرامج التليفزيونية، كل مافي الأمر هو معرفة ما يحتاجه مشهدك. حينها يمكنك توظيف الكروما لخدمة الفكرة.
في الحقيقة قد لايكون الفرق شاسع بين استخدام لوني الكروما، ولكن إذا كان على الممثل إرتداء زي معين يحوي اللون الأزرق، فعليك إستخدام اللون الاخر وهو الأخضر، حتى لا يتم إزالة زي الممثل مع الخلفية في مرحلة المونتاج، والعكس صحيح.

كيفية إضاءة الكروما بالشكل الصحيح؟

تعد الإضاءة أحد أهم عناصر التصوير بالتأكيد، لذلك يجب الإنتباه إليها والإهتمام بها عند التصوير على كروما.. لأن عدم إضاءة الكروما بشكل كامل يعني ظهور الظلال في المشهد وبالتالي مشاهد سيئة جداً. ومن أهم العوامل الواجب الإنتباه لها عند إضاءة الكروما:

» إضاءة الشاشة الزرقاء أو الخضراء بالتساوي من كل الجهات، للحصول على مشاهد جيدة، يسهل تفريغها ببرامج المونتاج.
» يجب أن يكون الضوء ناعماً غير مرتكز في مكان واحد.

» ترك مسافة كافية بين العنصر المراد تصويره والكروما، لتلاشي الظلال والإنعكاسات الغير مرغوبه.

دليل إضاءة الكروما - كلام سوشيال

الشاشة الخضراء في تصوير الأفلام

أفضل أنواع الأضواء لتصوير الخلفية الخضراء.

يوصي Vavra باستئجار مصباحين بقوة 1000 واط لإضاءة الكروما نفسها، واستخدام السوفت بوكس لنشر الضوء الناعم بالتساوي.. ثم استخدام مصباح بقوة 650 واط و 500 واط مع السوفت بوكس، لإضاء العنصر المراد تصويره.

يمكن أيضا إستخدام الـ Hair light أو ضوء الشعر لإنشاء خط أكثر وضوحًا بين العنصر وخلفية الكروما. وينصح Vavra   المبتدئين، أن الامر يستحق استئجار مصابيح بقيمة 100 دولار أو أكثر و “هذا القرار سينقذ المشروع”.

 

الإضاءة الملونة!

تستخدم الإضاءة الـRGB لإعطاء طابع خاص على المشاهد واللقطات المصوره. وعادتاً في صناعة الأفلام يتم استخدام إضاءة عادية او مائلة للصفار قليلا، هذا لأن الأفلام والعروض التلفزيونية تحاكي الواقع لتعطيك شعور ان هذا الضوء طبيعي يصدر عن نافذة او مصباح منزل، لذلك لا يتم استخدام الإضاءة الملونة إلا في مشاهد خاصة.
» الإضاءة الملونة تُستخدم لمنح العنصر طابع فني. أو لخلق تأثير معيين مثلا في المشاهد “الكئيبة”
تكون الألوان باردة ومائلة للأزرق.. والمشاهد الدافئة مثل المشاهد الحماسية يتم استخدام الوان مائِلة للاحمر.
» في مقاطع الفيديو العادية أحيانا لا يكون المقصد من للإضاءة الملونة منح طابع فني.. أحيانا يتم استخدام ضوء مختلف اللون ومميز لفصل العنصر المراد تصويره عن الخلفية، فيعطي عمق للمشهد.
فيلم الجوكر- كلام سوشيال
في النهاية يجب الإنتباه إلى أن استخدام الضوء الملون أو تأثيراته، لابد أن يكون يخدم القصة والهدف ولايكون مجرد إضاءة بدون هدف، كإضافة  لون أحمر ساطع لمشهد محادثة عادية.