مصطلحات السوشيال ميديا.. الدليل الشامل لا يفوتك

بعدما أصبحت مصطلحات السوشيال ميديا جزء لا يتجزأ من الحياة اليومية، في ظل قوة السوشيال ميديا التي لا يستهان بها، وخاصة بين الشباب. ومع تعدد المصطلحات المنتشرة بكثرة والمتجددة بشكل شبة يومي، بات على المستخدمين معرفة اختصارات مصطلحات السوشيال ميديا وماذا يعني كل مصطلح وفيما يستخدم.

ونظرًا للكم الهائل من مصطلحات وسائل التواصل الاجتماعي والألفاظ الدراجة بين عامة الناس والتي خرجت من عالم السوشيال ميديا وفرضت نفسها ورددها الكثيرون دون معرفة معانيها.. إليكم في هذا المقال الدليل الشامل لمصطلحات السوشيال ميديا الأكثر شهرة في الوقت الحالي.

اختصارات مصطلحات السوشيال ميديا

فلوجر  Vlogger: مع ظهور منصات مختلفة للفيديوهات وخاصة اليوتيوب ، ظهر الكثير من مدوني الفيديوهات ، وهم الأشخاص الذين بدلاً من الكتابة في المدونة ، يوضحون آراءهم و اهتماماتهم عن طريق الفيديوهات.. كما اصبح الكثير من صانعي الفيديو مشاهير ولهم جمهور ينتظر الفيديوهات الخاص بهم.

انفلونسر Influencer: يعني شخص مؤثر في جمهوره، ومتواجد في أهم الأحداث والفعاليات الفنية والموضة والجمال. ويطلق اسم الانفلونسر  على مستخدمي السوشيال ميديا الذين يملكون عدد كبير من المتابعين.

كما تلجئ الماركات و العلامات التجارية لهم للترويج لمنتجاتهم، ويعتبر الانفلونسر مؤثر أكثر كلما زاد عدد المتابعين ونسبة المشاركة والتفاعل مع الصور والفديوهات والمنشورات التي يشاركها عبير حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

ترند سيتر  Trendsetter: هي التي ينتظرها الناس وينتظروا اطلالاتها في عالم الموضة، ويمكنها الترويج لأي تصميم و أزياء الموسم. وتكون خيارتها دائماً  متجددة وغير تقليدية، وصورها تعكس ذلك.

اقرأ أيضاً: دليل مصطلحات وسائل التواصل الإجتماعي الشامل

تويتراتي Twitterati: هو خاص بمستخدمي تويتر الذي يمتلك كبير جداً من المتابعين، وهو مؤثر اجتماعياً ويعلق على على الأحداث، ويمكنه تحويل أي موضوع إلى صيحة و حوار متداول بين مستخدمي السوشيال ميديا .

بلوجر Blogger: هو فرد التدوين شيء رئيسي في حياته، فهو يعطي رأيه في المواضيع من خلاله. كما ويطلق اسم بلوجر على مستخدمي انستجرام الذين خصصوا صفحاتهم لموضوع معين أو أسلوب حياتهم. ويكون البلوجر مؤثر في عالم السوشيال ميديا حسب عدد المتابعين ونسبة التفاعل.

فلوج Vlog: يعني هذا المصطلح حساب لنشر مقاطع الفيديو على السوشيال ميديا التي تتحدث عن موضوع معين ، واليوتيوب هو المنصة الأولى لتدوين الفيديوهات.

اهم مصطلحات السوشيال ميديا

فيد Feed: يعني هذا المصطلح المحتوى الذي يراه المتابعين على الصفحة الرئيسية للسوشيال ميديا والتفاعل معه.

بلاتفورم Platform: يعني هذا المصطلح أي منصة تواصل اجتماعي أو أي منصة سوشيال ميديا .

بودكاست Podcast: يعني ملف صوتي يكون حلقات مسلسلة عن مواضيع متنوعة يتم تنزيله من الانترنت على الكمبيوتر أو جهاز محمول ،
ويمكنك الاشتراك بها والاستماع لها من خلال التطبيق.

 Handle: يعني هذا المصطلح اسم حساب المستخدم على Twitter، ويمكن أن تشير أيضاً إلى اسم الحساب على منصّات السوشيال ميديا الأخرى. وهو يستخدم في الإشارة إلى الأشخاص (mention). ويكون مؤشر المستخدم هو الرمز “@” يتبعه اسم الحساب الخاص به.

 بايو Bio: تعني كلمة Bio أو السيرة الذاتية على وسائل السوشيال ميديا إلى ملخص بسيط وقصير يعرف عن المستخدم (مثل المهنة، العمر، الهوايات…). يمكن إضافة الروابط الإلكترونية ضمن هذه السيرة الذاتية.

اقرأ أيضاً: ما هي السوشيال ميديا؟ وأهمية احترافها

أفاتار Avatar: هي صورة الملف الشخصي على مواقع التواصل الاجتماعي.

 هاشتاج Hashtag: يعني الهاشتاج على وسائل السوشيال ميديا إلى أية كلمة أو عبارة تتبع الرمز # أو هاشتاج. يتم استخدام هذه العلامات على وسائل التواصل الاجتماعي كوسيلة للعثور على محتوى حول موضوع معيّن، أو وسيلة لوصول المحتوى المستخدم لمستخدمين أكثر.

مصطلحات منتشرة

حساب المستخدم User account: تتيح جميع مواقع السوشيال ميديا لمستخدميها إنشاء حسابات شخصية من خلال التسجيل في الموقع بعد إدخال البيانات الشخصية والـ email أو رقم الهاتف.

صفحة الملف الشخصي Profile pages: تتضمن صفحة الملف الشخصي معلومات وبيانات المستخدم كالحالة الاجتماعية وتاريخ الميلاد والاسم والصورة. ويساهم الملف الشخصي في تكوين صورة مبدئية عن الفرد لدى المستخدمين الآخرين على نفس الموقع.

الإشعارات Notifications: تقوم الإشعارات بإخبار المستخدمين على تلك المواقع بأخر التطورات والأحداث المهتمين بمتابعتها.

الأصدقاء Friends: هم المستخدمون الذين يمتلكون حسابات على نفس وسيلة التواصل، اولذي يقوم المستخدم بإضافتهم والتفاعل معهم.

اقرأ أيضاً: مشاهير السوشيال ميديا في مصر.. بينهم الإسبتالية

 Engagement: تعني هذه الكلمة المشاركة أي Engagement، أو التفاعل الذي يقوم به المستخدمين على مواقع التواصل الاجتماعي و الصفحات.. ويمكن أن يكون عبارة عن إعجاب أو تعليق.

 Ephemeral Content: يعني مصطلح Ephemeral Content (سريع الزوال) إلى محتوى منصات وسائل التواصل الاجتماعي الذي لا يستمر لفترة زمنية طويلة.. ويكون هذا المحتوى متكرر على Facebook وInstagram وSnapchat.. مثل ال Stories على Instagram وFacebook التي تدوم لـ24 ساعة فقط لا غير.

 Internet Meme: يشير هذا المصطلح إلى أي فكرة تنتشر بسرعة كبيرة.. وأصبحت الآن الميمات على وسائل التواصل الاجتماعي عبارة عن مقاطع مضحكة من النصوص أو مقاطع الفيديو أو الصور.

 DM – Direct Message: الرسائل الخاصة على السوشيال ميديا المتبادلة بين المتواجدين على الانترنت.

اختصارات السوشيال ميديا

  • Filter التصفية.
  • Analytics تحليلات
  • Hashtag وسم #.
  • Share مشاركة.
  • Lens عدسة.
  • Story قصة.
  • Impression الانطباع.
  • Targeting الاستهداف.
  • Frequency التكرار.
  • FOMO الخوف من فوات شيء.
  • Social selling البيع الاجتماعي.
  •  (API) واجهة برمجة التطبيقات.
  • Traffic تصاعد البيانات ونسب المشاهدة.
  • Trending topic  الموضوعات الشهيرة.
  • Ephemeral content محتوى سريع الزوال.
  • Social media monitoring مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي.