التسويق الالكتروني عبر السوشيال ميديا│ SMMCPAN

مع الفوضى التي خلفتها السنين الماضية. حان الوقت للتطلع إلى ما يمكن استخدامه من استراتيجيات جديدة للتسويق الالكتروني عبر السوشيال ميديا.. والتي من الموقع أن تحقق نجاحات منقطعة النظير خلال السنوات القلية القادمة.

كيفية التسويق عبر السوشيال ميديا ؟

فبعض هذه الاستراتيجيات تم التنبؤ بها قبل الوباء، وانتهى بها المطاف إلى الظهور للنور.. بخلاف أن البعض الآخر لم يظهر على الإطلاق.. مع العديد من التعديلات القسرية التي تعيد تشكيل عناصر المشهد التسويقي.

وخصوصاً بعدما، حققت  التجارة الإلكترونية مبيعات مذهلة، وأمضى الناس الكثير من الوقت على شبكات التواصل الاجتماعي ، وأصبحت مؤتمرات الفيديو هي الاساس.. كل ذلك قد أدى ذلك إلى تحول كبير في طريقة تواصل العلامات التجارية مع المستهلكين، واتجهت الكثير من العلامات التجارية للتسويق الرقمي واستخدام السوشيال ميديا بشكل أوسع للوصول الى الجمهور المستهدف. والآن دعونا نتعرف على أهم هذة الاتجاهات الجديدة :

1. البث المباشر وزيادة المحتوى المؤثر:

البقاء في المنزل أوامر ويعني هذا إلغاء الأحداث، وكان المستهلكون غير قادرين على حضور أي فعاليات.. لم يكونوا قادرين حتى على الاختلاط مع أصدقائهم وعائلاتهم.

أدى ذلك إلى زيادة في عدد الأشخاص الذين يستخدمون البث المباشر ، سواء كان ذلك بث مباشر ذو علامة تجارية ، أو فيديو مباشر من المشاهير ، أو ورشة عمل عبر الإنترنت.

على Facebook  ارتفعت نسبة المشاهدة المباشرة بنسبة 50 ٪ خلال فترات الإغلاق ، بينما ارتفعت نسبة المشاهدة على Instagram بنسبة 70 ٪ .. كما ارتفع استخدام TikTok في عام 2020 وعام 2021. وهناك فرصة جيدة لرؤية هذا المسار يستمر في اللتصاعد خلال الأعوام القادمة.

2. المصداقية وكشف الغموض:

يشير تقرير 2021  Social Trends إلى أن:

تتوصل أذكى العلامات التجارية إلى كيفية التواصل ومحاكاة حياة عملائها على وسائل التواصل الاجتماعي، وتجد طرقا إبداعية للتلائم والتواصل معهم من خلال الشافية وكشف الغموض عن العلامة التجارية وزيادة ثقتهم فيها .

لأن من المستحيل على المستهلكين التواصل مع العلامات التجارية التي يرونها “غامضة” أو غير صادقة. لماذا يريدون الاستثمار في شيء لا يمكنهم الوثوق به أو لا يؤمنون به ؟ هذا هو السبب في أن الاتصال سيكون محوريا للعلامات التجارية التي تريد أن تظل مصادر موثوقة لعملائها.

كما تضطر العلامات التجارية الآن، إلى البحث العميق لمعرفة كيفية الازدهار في الأوقات المضطربة.. ويشير تقرير من « ديلويت » إلى أنه للقيام بذلك ، يجب أن تكون العلامات التجارية “متناغمة بعمق مع سبب وجودها ومع من أنشأت تلك العلامة لخدمتهم”.

3. محتوى ينتجة المستخدم  (UGC):

ويعني ما يشاركه المستخدم  عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ويتعلق بعلامة تجارية ما.. سواء كان صورة أو تدوينة أو فلوج أو صور رقمية أو حتى منتديات يقوم المستخدم بإنشائها.

حيث ينجذب المستهلكين إلى التجارب الممتعة مع العلامات  التجارية البسيطة والتي ولا تنسى. كما أنهم يريدون دليلا قبل أن يشتروا ويريدون أن يطمئنوا فـقبل كل شيء ، لا أحد يريد اتخاذ قرار خاطئ.

وفي الواقع، يثق 55٪ من المستهلكين بالمحتوى الذي ينشئه المستخدم (UGC) عبر السوشيال ميديا، ويعتبر شكلاً آخر من أشكال التسويق، ما يجعله وسيلة مؤكدة لتعزيز المبيعات، وتحسين ولاء العلامة التجارية.

ماذا يحقق (UGC) للعلامة التجارية؟

» الأصالة: المحتوى الذي ينشئه المستخدم يكون موضوعياً. وتأتي هذه الموضوعية من حقيقة أن المستخدمون هم مستهلكون حقيقين، ولا يتقاضون أجراً نظير ما يقومون به. لكن ينشئون المحتوى لمجرد أنهم راضون بالفعل عن منتجات وخدمات العلامة التجارية.

 

يقول 60٪ من المستهلكين أن المحتوى الذي ينشئه المستخدمون هو الشكل الأكثر أصالة للمحتوى
يقول 60٪ من المستهلكين أن المحتوى الذي ينشئه المستخدمون هو أكثر أصالة للمحتوى (المصدر)

 

» الارتباط: المحتوى الذي ينشئه المستخدم (UGC) هو أمر جذاب بطبيعته.  وعند عرض هذا المحتوى على شبكات التواصل الاجتماعي أو على موقع الويب الخاصة بالعلامة التجارية.. يؤدي إلى إثارة اهتمام المستخدمين، و يشجيعهم على النشر باستخدام الهاشتاج الخاص بالحدث، وبالتالي يصبحوا جزءاً من حملة الترويج.

» التحويل: تقدم UGC دليلًا اجتماعيًا ، ويساعد في بناء ثقة المستخدم وإقناعه بإجراء عملية الشراء النهائية. وبالتالي زيادة النسبة المئوية لزوار موقع الويب وجمهور الحدث الذين يتحولون في الأخير إلى عملاء.

تحويل الجمهور إلى عملاء | kalamsocial.com

 

» بناء المجتمع: يدفع المحتوى الذي ينشئه المستخدمون بنشاط المستهلكين، إلى اتخاذ قرارات الشراء. حيث أظهر إستطلاع أن أكثر من 50% من جيل الألفية يتحققون من المحتوى الذي ينشئه المستخدمون على وسائل التواصل الاجتماعي ، قبل وضع خطط السفر أو تناول الطعام في أحد المطاعم.

» تحسين محركات البحث SEO

حيث يثق 88٪ من العملاء في التقييمات التي ينشئها المستخدمون بقدر ثقتهم في توصيات الأصدقاء والعائلة.. وبالتالي هي فرصة رائعة لزيادة حركة المرور المحتملة إلى موقع الويب الخاص بالعلامة التجارية. مما يساعدك في تحسين ترتيب الموقع في قائمة البحث على Google.

تحسين-محركات-البحث | kalamsocial.com
تحسين-محركات-البحث seo

» الوعي بالعلامة التجارية: يعد محتوى الوسائط الاجتماعية الذي ينشئه المستخدم أحد أكثر الخطوات شعبية والمفضلة للمسوقين لاستغلال النطاق الواسع لوسائل التواصل الاجتماعي لنشر التسويق الشفهي للعلامة التجارية، وأيضاً نشر المعلومات ذات الصلة بها.

4. التركيز على الاستدامة:

يشعر 81% من المستهلكين بقوة أن الشركات يجب أن تساعد على تحسين البيئة.

إنه رقم ليس مفاجئاً.. على مدى العامين الماضيين شهدنا تحولا في العلامات التجارية التي تتحرك نحو مستقبل أكثر استدامة ، سواء كان ذلك من خلال المواد التي يستخدمونها ، والتعبئة والتغليف ، وأنظمتها ، أو أي شيء آخر.

يستمر البحث عن كوكب أكثر خضرة ، والمستهلكين يبحثون بنشاط عن العلامات التجارية التي تحركها الأغراض الواعية حول البيئة. نظراً لأن العالم لا يزال مكانا هشاً. وسيكون من المهم للعلامات التجارية أن تكرر استدامتها في عام 2022 والأعوام القادمة.

5. الشمولية هي المفتاح:

أظهرت دراسة أجرتها ” أكسنتشر Accenture ” أن التحول الثقافي نحو الشمولية يؤثر أيضا على سلوك الشراء ، حيث يبتعد 41٪ من المتسوقين عن تجار التجزئة الذين لا يعكسون وجهات نظرهم حول الهوية والتنوع – و 29٪ على استعداد لتبديل العلامات التجارية تماما إذا لم يظهروا تنوعا كافيا.

من المحتمل أن ترى العلامات التجارية التي ينظر إليها على أنها غير شاملة ، أو التي لا يبدو أنها جزء من محادثة الشمولية ، تأثيرات في 2022. على الجانب الآخر ، فإن العلامات التجارية التي تعرض علنا مشاركتها في القضايا الشاملة، ستجني الفوائد وتدفع اتصالات أعمق مع مشتريها.

6. الاهتمام بالبحث الصوتي و البصري:

يبحث عدد متزايد من المستهلكين عبر أدوات تنشيط الصوت مثل Alexa التي تعد أحد أفضل المساعدات الذكية الحالية. ربما يرجع ذلك إلى أن الناس عالقون في المنزل بسبب الوباء، أو ربما يكون لأن هذا النوع من التكنولوجيا متاح بسهولة أكبر (حوالي واحد من كل أربعة منازل أمريكية لديه مكبر صوت ذكي). ولكن ليس فقط البحث الصوتي الذي سيسود في عام 2022 -يمكننا أيضا أن نتوقع أن ترتفع طرق البحث الإبداعية الأخرى إلى القمة ، مثل البحث المرئي.

تتيح أدوات مثل Google Lens للمستهلكين البحث عن كل ما يمكنهم رؤيته. وهذا يعني أن المسوقين سيحتاجون إلى التركيز أكثر على نص alt للصورة و خرائط الصور. خلال الأعوام المقبلة ، ستصبح المرئيات ذات أهمية متزايدة في لعبة تحسين محركات البحث. وستكون مربحة أيضا. كما يتوقع الخبراء زيادة بنسبة 30٪ من إيرادات التجارة الرقمية، للذين يعيدون تصميم مواقعهم الإلكترونية وتطويرها لدعم البحث المرئي والصوتى

7. المحتوى سهل الاستهلاك:

شهد عام 2021 أيضاً إعتماد الأشخاص على محتوى سهل الاستهلاك – أشياء مثل البودكاست التي يمكن استهلاكها أثناء التنقل أو النشرات الإخبارية التي تنزل مباشرة في صناديق البريد الوارد الخاصة بالمشترك، إضافة لمقاطع الفيديو القصيرة.

كما تشير الدراسات إلى أن 55٪ من الأمريكيين يستمعون الآن إلى البودكاست ، بينما ارتفعت الإشارات الإخبارية بنسبة 14٪ أثناء فترة الإغلاق. بينما ينفق المعلنون المزيد على البودكاست، وهو تلميح إلى نجاحهم في استخدام تلك الاستراتيجية الجديدة.

أيضاً يساعد المحتوى المريح والمتوفر بسهولة مثل البودكاست والنشرات الإخبارية، العلامات التجارية على التواصل بشكل أكثر عمقا مع العملاء وتوفير طريقة أكثر حميمية للبقاء على اتصال مع العملاء.

كيف تستعد للتسويق عبر السوشيال ميديا؟

أجبرت الطبيعة غير المتوقعة لعامي 2020 ، 2021 العلامات التجارية على التفكير ملياً في كيفية تواصلها مع عملائها. كما أدى إغلاق المتاجر وضرورة البقاء في المنزل، تعني أن الناس عالقون في الداخل ، مما يعني أيضا أنهم يقضون الكثير من الوقت عبر الإنترنت. وقد دفع هذا العلامات التجارية إلى التفرع وخلق المزيد من الطرق التي تركز على الإنسان للوصول إلى المشترين، من خلال التسويق الرقمي، من خلال الوصول للجمهور عبر وسائل السوشيال ميديا المختلفة.

على مدى الأعوام 2 المقبلة، سيستمر العمل بتلك الاستراتيجيات الجديدة للتسويق عبر السوشيال ميديا. وستصبح التدفقات الحية شائعة بشكل متزايد، والتسويق الرقمي سيظل المسيطر في عالم الدعاية والاعلان.. والعلامات التجارية التي تعتمد على الغرض سترتفع إلى القمة، وستظل UGC جزءاً لا يتجزأ من كل استراتيجية تسويقية.

أيضًا يمكن الاعتماد على مواقع تتيح خدمات التسويق الإلكتروني مثل: موقع بيع متابعين – SMMCPAN  والذي يقدم جميع خدمات السوشال ميديا، وهو خيار مميز بفضل خدماته التي جميع مواقع التواصل الاجتماعي  والاسعار الرخيصة جدا.. بجانب طريقة الاستعمال البسيطة؛ فما عليك سوى التوجه أولا الى الموقع التالي www.SMMCPAN.com تم القيام بالتسجيل عبر ادخال الايميل الخاص بك واختيار كلمة سر.. بعدها توجه الى صفحة إضافة رصيد وقم باختيار وسيلة الدفع المناسبة لك من بين عشرات وسائل الدفع المختلفة.

وسائل دفع الأموال

One thought on “التسويق الالكتروني عبر السوشيال ميديا│ SMMCPAN

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكن نسخ النص