6 مصطلحات شائعة في عالم السينما.. ماذا تعني؟

عالم السينما  مليء بمصطلحات قد لا تكون واضحة للناس الغير متعمقين في هذا المجـال. كما يعد العالم السينمائي وتوابعه ، سواء كانت إخراجية أو تمثيلية، أحد أشهر أنواع الفنون الشعبة، حتى أن البعض يسميه الفن السابع ، في إشارة إلى فن الجمع بين الصوت والصورة لإعادة بناء الأحداث.. لذلك سنستعرض بعضها مع الـترجمة والشرح في هذا المقال.

 – Plot
البلوت هي الحبكة او تسلسل الاحداث، بالعربي لحظة وصول المشاهد لأقصى درجات الحماس!

– Reboot
الريبوت هي قريبة للريميك، لكن الفرق أن الأولى هيا إعادة إنتاج عمل معيين مع تغيير الاحداث. لكن الريميك إعادة إنتاج العمل بنفس الأحداث، مثلا الاستفادة من التقنية الحديثة لعرض قصة قديمة.. مثل: فيلم سيمبا.

– Rack Focus
هي حركة تركيز العدسة من عنصر إلى آخر داخل مشهد معيين.. وفي الواقع هناك شخص مختص بعمل هذه الحركة كونها تحتاج إلى تركيز شديد.

– Claquette
الكلاكيت هو القطعة المستخدمة لتحديد اللقطة، ووظيفتها مساعدة المونتير على ربط المشهد بالصوت. ويمسك بالكلاكيت أحد طاقم الإنتاج ويذكر اسم الفيلم ورقم المشهد .

– Tragedy
مصطلح يوناني كلاسيكي شهير في عالم السينما “يعني المأساة” ويعد شكلًا من أشكال الدراما الذي يتّسم بالجدية والشهامة. والعمل التراجيدي هو عمل معقد يهدف إلى تطهير نفوس المشاهدين عن طريق إثارة مشاعر الخوف والشفقة.

– Screenplay
هو السيناريو أو الحوار مضاف إليه اللقطات التي ستحدث بعد كل مشهد، ويتم العمل عليه عادتً  بين  شخص واحد أو أكثر  (تحت إشراف المخرج ).

– Film Buff
يعني هاوي أفلام، وهو الشخص المهتم بالأفلام والصور المتحركـة.

One thought on “6 مصطلحات شائعة في عالم السينما.. ماذا تعني؟

  1. تنبيه: الأحد المقبل.. محمد الصاوي ضيف برنامج واحد من الناس - كلام سوشيال

Comments are closed.

error: لا يمكن نسخ النص