زوليكا مانديلا تخسر معركتها مع السرطان

توفيت زوليكا مانديلا، حفيدة أول رئيس منتخب ديمقراطيا في جنوب إفريقيا، نيلسون مانديلا، عن عمر يناهز 43 عاما، بعد صراع مع السرطان.

نُقلت الكاتبة إلى المستشفى يوم الاثنين لتلقي العلاج، وأظهرت فحوصات حديثة أن المرض انتشر بصورة كبيرة في عدد من أعضائها حتى وصل إلى الدماغ والحبل الشوكي.

وتوفيت على إثره اليوم الثلاثاء محاطة بأصدقائها وعائلتها، حسبما أشار الناطق باسم الأسرة زويلابو مانديلا، قائلًا: “ماتت زوليكا… مُحاطة بأصدقائها وعائلتها”.

ومن جانبها أعربت مؤسسة نيلسون مانديلا عن حزنها لوفاة الحفيدة، وقالت إن جهودها في تعزيز الوعي بشأن الوقاية من السرطان والتزامها إنهاء الشعور بالخجل المصاحب للمرض سيستمران في إلهام الجميع.

زوليكا مانديلا

هي حفيدة أول رئيس منتخب ديمقراطيا في جنوب إفريقيا، نيلسون مانديلا. ولدت في 9 أبريل 1980، وهي ابنة زيندزي مانديلا، الابنة الأصغر للرئيس المناهض لنظام الفصل العنصري، وزوجها الأول زويليبانزي هلونغواني.

كانت زوليكا كاتبة وناشطة في مجال حقوق الإنسان. عملت في مؤسسة نيلسون مانديلا، وهي منظمة غير حكومية مكرسة لتعزيز السلام والعدالة والمساواة في جنوب إفريقيا.

في عام 2011، تم تشخيص إصابة زوليكا بسرطان الثدي. خضعت للعلاج الكيميائي والإشعاعي، لكنها توفيت في 25 سبتمبر 2023، عن عمر يناهز 43 عاما.

تُعتبر زوليكا مانديلا رمزًا للأمل والإلهام للكثيرين في جنوب إفريقيا وحول العالم. كانت نشطة في الدفاع عن حقوق الإنسان، وكانت نموذجًا يحتذى به للنساء اللاتي يكافحن ضد السرطان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *