fbpx

مواقع التواصل الاجتماعي.. أشهر 10 مواقع في العالم!

نعيش اليوم في زمن » مواقع التواصل الاجتماعي « إذ لا نجد هاتفاً محمولاً، خالي من تطبيقات الاتصال بالانترنت.. بما في ذلك التطبيقات التي تسمح بالدخول إلى مواقع التواصل الاجتماعي، أو مايطلق عليها مواقع السوشيال ميديا.

خصوصاً بعدما أصبحنا نقضي معظم أوقاتنا أمام شاشات الهواتف المحمولة.. ووصل البعض  إلى درجة إدمان، تصفح مواقع السوشيال ميديا دون هدفٍ يذكر .. وترتب على هذا الأمر مخاطر عدّة أثرت على نمط حياتنا، تمثلت في إنعدام الحياة الاجتماعية والتواصل الشفهي مع مَن حولنا.

ورغم الانتقادات التي توجه إلى » مواقع التواصل الاجتماعي « إلا أن لهذه المواقع فوائد كثيرة، يمكن للمستخدمين الاستفاده منها إن أحسنوا استخدامها.

تعريف مواقع التواصل الاجتماعي :

تعرف » مواقع التواصل الاجتماعي « بأنها: تطبيقات تكنولوجية حديثة تعتمد على الويب لتتيح التواصل والتفاعل بين الناس.. من خلال الرسائل المكتوبة، والرسائل الصوتية المسموعة، والرسائل المرئية، وتقوم على تفعيل، وبناء المجتمعات الحية في بقاع العالم.

حيث يقوم الناس بمشاركة أنشطتهم، واهتماماتهم من خلال تطبيقات التواصل الاجتماعي ذات سمة التواصل من الجهتين.. كما تساعد التطبيقات بنقل المعلومات وتبادلها بسهولة.

أنواع مواقع التواصل الأجتماعى

1) فيس بوك :

موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك | kalamsocial.com
للوجو » موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك «

يعرف “فيس بوك” على أنه أحد أشهر » مواقع التواصل الاجتماعي «  الذي يتيح لمستخدميه إمكانيّة التواصل، وكتابة التعليقات، والدردشة، ونشر ومشاركة الصور..

كما يتيح “فيس بوك” مشاهدة وتشكيل مقاطع الفيديو القصيرة، ونشر روابط الأخبار، وأي محتوى آخر مثير للإعجاب والاهتمام.

بالإضافة إلى إمكانية تحديد من يمكنهم رؤية المنشورات.. فيمكن تحديد أشخاص بعينهم لرؤية الصور والمنشورات التي تشاركها، أو جعلها متاحة للجميع.

وقد أُطلق تطبيق “فيس بوك” في  فبراير عام 2004 كشبكة اجتماعية في جامعة هارفارد.

حيث تم تأسيسه من قبل الطالبين «مارك زوكربيرج» و «إدوارد سافيرن» لتكوين شبكة تواصل لطلاب الجامعة..

وبعدها تطور هذا الموقع بسرعة هائلة باعتباره الشبكة الاجتماعية الأكثر شعبية وشهرة في كافة أنحاء العالم.

ويرجع هذا إلى سهولة استخدام “فيس بوك” إذ يمكن لأي شخص غير تقنيّ البدء بالنشر عليه ومشاركة المعلومات مع الأصدقاء.. ويمكن تلخيص »نجاح هذا الموقع« بسبب قدرته على جذب الناس والأعمال التجاريّة معاً.

2) تويتر :

 

موقع التواصل الاجتماعي تويتر | kalamsocial.com
للوجو » موقع التواصل الاجتماعي تويتر «

هو ثاني أشهر » مواقع للتواصل الاجتماعي « عالمياً، يسمح لمستخدميه بكتابة التغريدات ومشاركتها، إلّا أنّ هذه التغريدات قصيرة إلى حدٍ ما.

وقد أطلق موقع تويتر عام 2006، ويضم حالياً حوالى 500 مليون مستخدم؛ منهم المشاهير والسياسيون الذين يستخدمونه لإبقاء متابعيهم على علمٍ بآخر أخبارهم ونشاطاتهم.

و “تويتر” هو المسؤول عن إطلاق الهاشتاغ (#) وهو رمز للكلمات الأكثر تداولاً.. فقبل “تويتر” كان استخدام الهاشتاغ مقتصراً على الأرقام في الهواتف.

ويعتبر واحدا من أهم » مواقع التواصل الاجتماعي « وأكثرها شيوعا حول العالم، كيف لا ومن رحم هذا الموقع نشأ مفهوم الهاشتاج أو الوسم..

واستعارة لاحقاً جل المواقع والتطبيقات “الهاشتاج” لتعزيز التفاعل والوصول للمنشورات ذات النوع الواحد.

وتأسس الموقع على يد 4 شبان هم «جاك دورسي» و «نوح غلاس» و «بيز ستون» و «إيفان ويليامز» والذين لم يكونوا على علم بـكيف سيكون شكل الموقع؛ هل سيكون مدونة ؟ ام شبكة اجتماعية؟ إلخ..

ولكن سرعان ما اتضحت رؤيتهم وأصبح “تويتر” البوابة الأولى للتدوين المصغر و المصدر الأهم للأخبار العاجلة في العالم..

حيث يمكن لأي مستخدم متابعة أي قضية أو مؤتمر بشكل آني عبر متابعة ما ينشره المستخدمون في مكان الحدث.               

3) يوتيوب :

موقع التواصل الاجتماعي يوتيوب | kalamsocial.com
للوجو » موقع التواصل الاجتماعي يوتيوب «

بالإضافة إلى كون اليوتيوب واحدا من أهم » مواقع التواصل الاجتماعي « المرئية إلا أنه يعتبر كذلك محرك البحث الثاني عالميا بعد غوغل و أكثر المواقع زيارة في العالم بعد غوغل و فيسبوك حسب «أليكسا»

تأسس يوتيوب عبر ثلاثة من موظفي «باي بال» وهم  «تشاد ميريديث» و «ستيف تشين» و «جاود كريم»

و “يوتيوب” هو الأداة الأكثر استخداما في الفصول الدراسية من وسائل الإعلام الاجتماعية؛ حيث يمكن الطلاب من مشاهدة مقاطع الفيديو والإطلاع على إجابات الأسئلة ومناقشة المحتوى.

أيضا يمكن للطلاب إنشاء مقاطع الفيديو الخاصة بهم ومشاركتها مع الآخرين.. وقد حسن موقع التواصل الاجتماعي “يوتيوب”  من مهارات الطلاب الرقمية وقدم فرصا جديدة للتعلم وأزال الحواجز، وحل الكثير من المشكلات.

وفي عام 2012 وجد أن مقاطع الفيديو حافظت على انتباه الطلاب وولدت الاهتمام بالموضوعات، وأضحت المحتوى الدراسي.. بالإضافة إلى ذلك، أفاد الطلاب أن مقاطع الفيديو ساعدتهم على استحضار المعلومات ووضع تصور للتطبيقات في العالم الحقيقي.

ويومياً  يُشاهد على اليوتيوب اكثر من مليار ساعة بواسطة أكثر من 1.900 مليار مستخدم نشط شهريا بخلاف زوار الموقع الذي يتمتعون بمشاهدة الفيديوهات دون التسجيل.

4) واتساب :

موقع التواصل الاجتماعي واتساب | kalamsocial.com
للوجو » موقع التواصل الاجتماعي واتساب «

هو واحدا من أهم تطبيقات التراسل الفوري حول العالم، وأحد أهم » مواقع التواصل الاجتماعي «

ساهم “واتساب” في تقليل أرباح شركات الاتصالات التس تقدم خدمة التراسل SMS

لذلك سعت “فيسبوك” للإستحواذ علية، بصفقة سميت آنذاك بصفقة العصر ؛ حيث أعلن “فيس بوك” استحواذه على خدمة “واتس أب” مقابل 19 مليار دولار أميركي ما بين أسهم ونقد .

ويستخدم “واتساب” أكثر من 1.500 مليار مستخدم نشط شهريا حول العالم.

والــ”واتس آب” هو تطبيق مجاني يقوم باستخدام الإنترنت؛ للتمكن من التواصل مع الآخرين من خلال إرسال واستقبال الرسائل، والمكالمات، والصور، ومقاطع الفيديو. وحتى الرسائل الصوتية بكل بساطة، وسهولة.

تم تصميم هذا التطبيق عام 2009م من قبل «براين أكتون» و «جان كوم» وبمساعدة مبرمج روسي من موقع (RentACoder.com).

وقد وصل مستخدمي هذا التطبيق في عام 2017م حوالي 1.2 مليار مستخدم نشط بشكلٍ شهري حيث يرسلون يومياً نحو 50 مليار رسالة، وأكثر من 3.3 مليار صورة، و80 مليون صورة متحركة..

الأمر الذي يجعله التطبيق الأكثر شيوعاً للوسائط المتعددة. ويراعى تحديث التطبيق بين الحين والآخر؛ فقد تتوقف بعض الميزات عن العمل في أي وقت.

5) إنستغرام :

موقع التواصل الاجتماعي إنستغرام | kalamsocial.com
للوجو » موقع التواصل الاجتماعي إنستغرام «

هو واحد من أهم وأسرع التطبيقات الاجتماعية نمواً اليوم، رغم أنه تأسس في أكتوبر 2010 إلا ان استحواذ “فيس بوك” عليه في صفقة أثارت ضجة هائلة وقتها في 2012 بمبلغ يقترب من المليار دولار كان منعطفا مهما في حياة هذا التطبيق المتخصص في نشر وتبادل الصور والفيديوهات و القصص..

لا سيما قصص إنستغرام :  تم اضافتها في وقت لاحق من حياة التطبيق، حيث ارتفعت معدلات نموه ليصل اليوم الى أكثر من مليار مستخدم نشط.

6) تيك توك :

موقع التواصل الاجتماعي تيك توك | kalamsocial.com
للوجو » موقع التواصل الاجتماعي تيك توك «

ويعرف أيضا باسم دوين Doyen  و هي منصة اجتماعية صينية لإستكشاف وانشاء ومشاركة مقاطع الفيديو الموسيقية القصيرة.

تأسست في 2016 ولاقت انتشار واسع بفضل مثابرة مؤسسها «يى مينغ تشانغ»

واليوم يعتبر “تيك توك” أكبر منصة لمقاطع الفيديو القصيرة في آسيا، ويعتبر تطبيقها للهواتف المحمولة الأسرع نمو في العالم.

وبعد استحواذها على  التطبيق الأشهر لدى المراهقين في أمريكا “ميوزكلي musically” بمبلغ يقترب من المليار دولار ودمج أكثر من 90 مليون مستخدم بمنصة تيك توك.

وفي نوفمبر2017 صار “تيك توك” المنصة الاجتماعية الأكبر للموسيقى والفيديو على الصعيد العالمي بـ 500 مليون مستخدم نشط شهريا.

7) لينكد إن :

موقع التواصل الاجتماعي لينكد إن | kalamsocial.com
للوجو » موقع التواصل الاجتماعي لينكد إن «

يعتبر أكبر شبكة اجتماعية متخصصة في التواصل المهني حول العالم.. تأسس “لينكد إن” عام 2002 على يد رائد الأعمال “ريد هوفمان”

و في يونيو من عام 2016 استحوذت عليها “مايكروسوفت بصفقة تاريخية هي الأكبر في تاريخ صفقات مايكروسوفت ب 26 مليار دولار.

ويتوفر الموقع باللغة العربية و تعتبر الإمارات العربية المتحدة الأكثر تواجدا عليه في منطقة الشرق الأوسط..

لأن “لينكد إن” يوفر فرص مميزة للتواصل المهني مع زملاء العمل.. يستخدم “لينكد إن” أكثر من 303 مليون مستخدم نشط شهريا مما يجعله بعيدا عن منافسيه في ذات الصناعة مثل video و Xing بأضعاف كثيرة.

8) سكايب :

موقع التواصل الاجتماعي سكايب | kalamsocial.com
للوجو » موقع التواصل الاجتماعي سكايب «

وهو أحد أشهر خدمات الدردشة الصوتية والمرئية حول العالم وخاصة بعد أفول شمس ماسنجر لايف الشهير،

تأسس “سكايب” في عام 2003 على يد رَجُلَي الأعمال السويدي «نيكلاس زينشتروم» والدنماركي «يانوس فريس».

ويستطيع مستخدمي سكايب الاتصال هاتفيا وصوتيا بشكل مجاني بالنسبة لمستخدميه عبر الإنترنت، ويمكنهم أيضا استخدامه للاتصال بالهواتف محليا ودوليا ولكن برسوم اضافية.

ويزدهر استخدام “سكايب” في مجالات عدة منها استخدامه لمقابلات العمل عن بعد وذلك في استضافة المتحدثين عن بعد في المؤتمرات الدولية و واجتماعات العمل للفرق المهنية التي تعمل عبر الانترنت..

وقد استحوذت عليه مايكروسوفت في مايو من عام 2011 بمبلغ 8.5 مليار دولار و دمجته في شبكة خدماتها العريقة..

واليوم يبلغ مجموع مستخدميه النشطين شهريا ما يقارب الـ 300 مليون مستخدم حول العالم.

9) سناب شات :

موقع التواصل الاجتماعي سناب شات | kalamsocial.com
للوجو » موقع التواصل الاجتماعي سناب شات «

هو تطبيق تواصل اجتماعي لمشاركة اللحظات واليوميات المرئية مع الأصدقاء والمتابعين عبر ميزته الفريدة التي لاقت إعجاب المراهقين خاصة وهي مشاركة الصور ولقطات الفيديو القصيرة التي لا تتجاوز الـ 10 ثوان لمدة معين قبل أن تصبح مختفية للأبد..

ونمو سناب شات السريع منذ تأسيسه في 2011 جلب له محاولات كثيرة للاستحواذ كان اشهرها محاولة “فيس بوك” الاستحواذ عليه بما يقارب ال 3 مليارات ومحاولة جوجل الاستحواذ عليه بما يقارب ال 4 مليارات دولار.

وتراجع أداء “سناب شات” قليلا بعد اقتباس “فيس بوك” ميزته الفريدة “القصص” و توفيرها في تطبيقاته المختلفة مثل فيسبوك و واتساب و ماسنجر والأهم كانت في “إنستغرام” إلا أن التطبيق لا يزال محتفظا بأكثر من 291 مليون مستخدم نشط حول العالم.

10) تيليجرام  :

موقع التواصل الاجتماعي تيليجرام | kalamsocial.com
للوجو » موقع التواصل الاجتماعي تيليجرام «

التلغرام هو واحد من أهم تطبيقات التراسل الفوري وأكثرها آماناً.

تأسس عام 2013 على يد الأخوين الروسيين «نيكولاي» و «بافل دروف» الذين سبق لهم ان أسسا موقع التواصل الاجتماعي الشهير في روسيا فكونتاكتي أو ما يعرف اختصار VK
ومن أهم الأشياء التي تجعل “التلجرام” مختلفا على تطبيقات التراسل الأخرى هي خصائص الأمان والتشفير التي يحتويها التطبيق..

أيضا ميزة الأمان والتشفير في “تيليجرام” المستخدمين من ارسال اي نوع من انواع الملفات وبأي امتداد دون الخشية من امكانية التلصص من طرف ثالث بما فيها التطبيق نفسه..

ومنذ أن أضاف التطبيق في 2015 ميزة القنوات الي خصائصه المذهلة إنتقل من كونه تطبيقا للمراسلة إلى كونه منصة تواصل اجتماعي متكاملة وخاصة أنه يتوفر رسمياً على جل أنظمة التشغيل الخاصة بالهواتف و الحواسيب..

ويستخدم التلغرام حاليا أكثر من 200 مليون مستخدم نشط شهريا .