دراسة أمريكية: مدمنو السوشيال ميديا يشبهون الفئران

توصلت دراسة حديثة الى أن المستخدمين المصابون بإدمان السوشيال ميديا ، ممن يتتوقون إلى الإعجابات على منصات التواصل الاجتماعي.. قد يكون لديهم أنماط تفكير تشبة أنماط تفكير فئران المختبر التي تبحث عن الطعام.

كذلك وجد باحثون أمريكيون وأخرين أوروبيون أن الجهود المبذولة لتعظيم الإعجابات.. تتبع نمط ما يسمى التعلم بالمكافأة الموجود أيضًا في الحيوانات التي تسعى للحصول على مكافآت غذائية.

كما يقدر الخبراء أن منصات السوشيال ميديا مثل Facebook و Twitter و Instagram استحوذت في الآونه الأخيره على اهتمام أكثر من أربعة مليارات، شخص لساعات متعددة كل يوم في العام الماضي. وذلك وفق صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

أيضاً شبّه البعض التفاعل بإدمان السوشيال ميديا، في ظل دفع البعض للانخراط بقلق شديد مع مثل هذه المنصات عبر الإنترنت، وقال الباحثون إن النتائج الجديدة قد تساعد الخبراء في اكتشاف طرق جديدة لمعالجة مشكلة التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي.

وأوضح عالم النفس “ديفيد أموديو” من جامعة نيويورك.. إن هذه النتائج تثبت أن مشاركة وسائل التواصل الاجتماعي تتبع المبادئ الأساسية المشتركة بين أنواع لتعلم بالمكافأة. وقد تساعدنا هذه النتائج في فهم سبب سيطرة وسائل التواصل الاجتماعي على الحياة اليومية بشكل كبير في الأونه الأخيرة، على كثير من الناس. ولفت إلى أن الدراسة قد تقدم أدلة جديدة مستعارة من بحث عن التعلم بالمكافأة والإدمان.. لكيفية معالجة الانخراط المزعج والمبالغ فية عبر الشبكة العنكبوتية ومواقع السوشيال ميديا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *