فيس بوك تبني منتجًا للتنافس مع كلوب هاوس

تبني شركة فيس بوك، المعروفة دائماً بنسخها لأفكار المنافسين، منتجًا للدردشة الصوتية مشابه للتطبيق الشهير كلوب هاوس.. وذلك وفقًا لتقرير صحيفة “نيويورك تايمز“، حيث يهدف موقع فيس بوك إلى التوسع في الأشكال الجديدة من الاتصال.

وكان تطبيق كلوب هاوس قد أحدث ضجة كبيرة عبر السماح للأشخاص بالتجمع في غرف الدردشة الصوتية للتحدث عن مواضيع مختلفة.. وفيما يبدو أن “مارك زوكربيرج Mark Zuckerberg” الرئيس التنفيذي لموقع فيسبوك مهتم بأشكال الاتصال الصوتي.

موقع فيس بوك

وتأتي هذه الأخبار بعد خمسة أيام فقط من انضمام “زوكربيرج” إلى برنامج كلوب هاوس والمشاركة في غرفة للحديث عن مستقبل الواقع المعزز والافتراضي.

وكان وجود “زوكربيرج” عبر التطبيق صادمًا، كونه شبكة اجتماعية جديدة منافسة الى حدِِ ما.. لذا فإن حقيقة أن فيسبوك ربما تقوم الآن باستنساخ تطبيق كلوب هاوس ليس مفاجئًا.

كما أمر المسؤولون التنفيذيون في موقع فيس بوك الموظفين بإنشاء منتج مماثل.. لكنه ما يزال في مراحله الأولى من التطوير، وقد يتغير الاسم الرمزي للمشروع.

المتحدثة باسم موقع الفيس بوك

قالت “إميلي هاسكل Emilie Haskell” المتحدثة باسم فيسبوك: لقد عملنا على ربط الأشخاص من خلال تقنيات الصوت والفيديو لسنوات عديدة، ودائمًا ما نستكشف طرقًا جديدة لتحسين تلك التجربة للأشخاص.

كما تمتلك شركة “فيسبوك” تاريخًا عريقاً في اقتحام التقنيات الجديدة ومطاردة الوسائط المختلفة التي جذبت المستخدمين، خاصةً الشباب والمراهقين.

وكانت “فيس بوك” قد اشترت منصة مشاركة الصور إنستقرام وتطبيق التراسل الفوري واتساب وشركة الواقع الافتراضي Oculus عندما كانت جميعها شركات ناشئة صغيرة. وتُعرف “فيسبوك” أنها مستعدة دائماً لاستنساخ أفكار منافسيها، حيث نسخت “إنستغرام” في عام 2016 ميزة القصص البارزة من سناب شات المنافس.

تطبيق انستقرام

عرضت “تطبيق إنستقرام” العام الماضي للمرة الأولى Reels، وهو منتج الفيديو الذي يشبه تيك توك.. وبعدما أصبحت خدمة المؤتمرات عن بعد Zoom شائعة، أنشأت فيسبوك Rooms، وهي خدمة دردشة فيديو جماعية.

كما تعمل فيسبوك هذا العام على منتج منافس لخدمة الرسائل الإخبارية الشهيرة Substack.

أيضاً انخرطت “فيسبوك” في تطوير التطبيقات التجريبية من خلال فريق تجربة المنتج الجديد.. وعمل الفريق على تطبيقات البودكاست وتطبيقات السفر وتطبيقات الموسيقى وغيرها.

برنامج كلوب هاوس

واكتسب كلوب هاوس زخمًا بين نخبة وادي السيليكون.. باعتباره تطبيقًا مخصصًا لهاتف آيفون يمكن الوصول إليه عبر دعوة فقط، ولا يزال التطبيق في المرحلة التجريبية.. مما يعني أنه لا يزال في مرحلة الاختبار قبل الإصدار الواسع.

وبمجرد التسجيل في كلوب هاوس، يمكن للمستخدمين إنشاء غرف مخصصة لمواضيع مختلفة، وبدلاً من الفيديو أو الرسائل النصية، فإن الوسيلة المفضلة في تطبيق كلوب هاوس هي الدردشة الصوتية.

وازدهر التطبيق في ظل الوباء حيث بحث الناس عن طرق للتواصل مع البقاء معزولين عن بعضهم بعضًا، ويحتل التطبيق قمة تصنيفات متجر App Store في دول، مثل: ألمانيا وإيطاليا واليابان وتركيا.

كما ظهر العشرات من المشاهير عبر التطبيق، وانضموا إلى المناقشات المختلفة واستخدموا الخدمة للترويج لمشاريعهم.. ويحاول الآخرون التنافس مع التطبيق، حيث تختبر منصة تويتر منتجًا يسمى Spaces يقدم وظيفة دردشة صوتية مماثلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *