نجاح جماهيري ونقدي.. قائمة أشهر 5 مسلسلات تركية

تحظى المسلسلات التركية بشعبية كبيرة في العالم العربي، حيث تُعرض على شاشات التلفزيون العربي، وتُترجم إلى اللغة العربية؛ وقد حققت المسلسلات التركية نجاحًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، حيث حظيت بمتابعة واسعة من الجمهور العربي.

أشهر المسلسلات التركية

الدراما التركية لديها جمهور واسع في العالم العربي، وقد أثبتت نجاحها على مر السنين. في هذا المقال، سنستعرض بعضًا من أشهر المسلسلات التركية.

1. Another Self

بدأ عرض مسلسل الدرامى التركي “Another Self” التركي عام 2022، وهو من بطولة صدى باكان، وتوبا بويوكستون، وبونجيك؛ وتم عرضه منصة نتفليكس لأول مرة في 28 يوليو 2022، وحقق نجاحًا كبيرًا في تركيا وخارجها.

قصة المسلسل

تدور أحداث المسلسل حول ثلاث صديقات مقربات، هنّ ليلى، وآدا، وسيفجي، التي تقرر بدورها السفر في رحلة برفقة صديقاتها، وتتسبب هذه الرحلة، في أحداث غير متوقعة في حياة كل من الصديقات الثلاثة.

الشخصيات الرئيسية

  • أدا: تلعب دورها الممثلة توبا بويوكستون
  • سيفجي: تلعب دورها الممثلة بونجوك يلماز
  • ليلى: تلعب دورها الممثلة صدى باكان

التقييمات

حصلت السلسلة التركية الجديدة Another Self  على تقييمات إيجابية من النقاد والجمهور، حيث أشاد النقاد بأداء الممثلين، والقصة، والإخراج. كما أشاد الجمهور بالمسلسل واعتبروه من أفضل المسلسلات التركية التي تم إنتاجها في السنوات الأخيرة.

الآراء حول المسلسل

كتب أحد النقاد عن المسلسل: “مسلسل “Another Self” هو مسلسل درامي مؤثر يناقش موضوعات مهمة بطريقة حساسة وواقعية. أداء الممثلين رائع، والقصة مثيرة للاهتمام، والإخراج مميز. أوصي بهذا المسلسل بشدة لكل من يبحث عن مسلسل تركي جيد.”

وكتب أحد المشاهدين عن المسلسل: “مسلسل “Another Self” هو مسلسل رائع، أحببت أداء الممثلين، والقصة، والإخراج؛ المسلسل مؤثر ويناقش موضوعات مهمة بطريقة حقيقية؛ أوصي بهذا المسلسل لكل من يبحث عن مسلسل تركي يستحق المشاهدة.”

 2. العشق الممنوع

العشق الممنوع (Aşk-ı Memnu) هو مسلسل تلفزيوني تركي مقتبس من رواية تركية شهيرة تحمل نفس الاسم للكاتب خالد ضياء أوشاقلي كيل. تم نشر الرواية ما بين عامي 1899 و1900، وتم تصويرها كمسلسل لأول مرة عام 1970 بالأبيض والأسود، ثم أعيد تصويرها عام 2008 بميزانية ضخمة.

قصة المسلسل

بعد مرور 11 عامًا على وفاة زوجته الأولى، قرر رجل الأعمال عدنان بك زياكيل الزواج من سمر يوري أوغلو، وهي شابة حسناء من عائلة مرموقة تصغره في السن، وكانت والدة سمر، فيروز خانم، تعارض هذا الزواج بشدة، لأنها كانت تخطط للزواج من عدنان بنفسها من أجل استغلال ثروته.

لكن سمر كانت مصممة على الزواج من عدنان نكاية في والدتها، التي كانت تكرهها وتلومها على وفاة والدها، وبعد الزواج انتقلت سمر للعيش في قصر عدنان، حيث يعيش أيضًا ابناه نهال ومراد، بالإضافة إلى قريبه مهند ومربية الأولاد لميس وعدد من الخدم.

أبطال المسلسل

  • سمر زياكيل: تلعب دورها الممثلة بيرين سات
  • مهند خازندار: يلعب دوره الممثلة كيفانتش تاتليتوغ
  • نهال زياكيل: تلعب دورها الممثلة هازل كايا في دور
  • عدنان زياكيل: يلعب دوره الممثل سلجوق يونتام
  • يوري اوغلو: تلعب دورها الممثلة نيباهات جيري

الآراء حول المسلسل

رغم نجاح المسلسل لدى الجمهور والنقاد، إلا أن المجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون التركي RTÜK، تلقى عدة شكاوى بسبب مشاهد خارجة تضمنها المسلسل، ونتيجة لذلك، تم تغريم المسلسل عدة مرات، وأصبح أكثر المسلسلات تغريماً في عام 2009.

والحدير بالذكر أن الموسم الأول من مسلسل ويبقى الحب، قد حصد عدة جوائز خلال حفل توزيع جوائز مهرجان الفراشة الذهبية السينمائي، أبرزها جائزة أفضل مسلسل دولي؛ وحاز الفنان كيفانش تاتليتوغ على جائزة أفضل ممثل عن دور مهند.. كما حصلت الفنانة بيرين سات على جائزة أفضل ممثلة عن دور سمر.

3. ويبقى الحب

هو مسلسل تركي درامي رومانسي، مدبلج إلى اللغة العربية باللهجة السورية، ويعد من أشهر المسلسلات التركية؛ عرض على قناة الشاشة ابتداءً من 1 نوفمبر 2008، واستطاع مسلسل “ويبقى الحب” أن ينال إعجاب العديد في تركيا وعدد كبير من الدول العربية.

قصة المسلسل

القصة تدور حول شهرزاد الأرملة الشابة، التي فقدت زوجها في حادث سيارة، وترك لها طفلاً صغيراً، ورفض أهل والد الطفل الاعتراف به، لأنه تزوج شهرزاد دون موافقتهم؛ أصيب الطفل بمرض اللوكيميا (سرطان الدم)، وتعجز شهرزاد عن تغطية تكاليف العلاج الباهظة.

اقترضت شهرزاد بعض المال من صديقتها وصديقها، لكنها لا تزال بحاجة إلى 150 ألف دولار؛ وذهبت شهرزاد إلى برهان بيك، جد الطفل، لكنه رفض الاعتراف بحفيده أو مساعدتها.

كانت شهرزاد تشعر باليأس، لكنها قررت طلب المساعدة من أنور بيك، صاحب شركة الإنشاءات التي تعمل فيها. كان أنور رجلاً معقداً، كان قد فقد ثقته بالنساء بسبب خيانة والده لوالدته. اعتبر طلب شهرزاد جرأة، ووافق على مساعدتها مقابل أن تقضي ليلة معه.

أبطال المسلسل

  • أنور أكسال: يلعب دوره الممثل التركي خالد أرغنج
  • شهرزاد اوليا اوغلو: تلعب دورها الممثلة التركية بيرغوزار كوريل
  • كرم بيك: يلعب دوره الممثل تاردو فلوردون
  • ناهدة خانم اوليا اوغلو: تلعب دورها الممثلة تومريس إينجر

الآراء حول المسلسل

حقق المسلسل نجاحًا كبيرًا في العديد من البلدان، بما في ذلك الولايات المتحدة، والأرجنتين، والبرازيل، وتشيلي التي كان نجاح المسلسل كبيرًا فيها لدرجة أن العديد من الآباء أطلقوا على أطفالهم أسماء أبطال المسلسل، أنور وشهرزاد؛ كما صُنف المسلسل كأفضل دراما تركية في روسيا.

4. حرب الورود

هو مسلسل تركي رومانسي من إنتاج عام 2014، تم عرضه على قناة كانال دي؛ ويتكون من 68 حلقة مقسمة على موسمين، وتبلغ مدة الحلقة الواحدة 104 دقيقة.

تم بث الحلقة الأولى من المسلسل في 8 يوليو 2014، وتم بث الحلقة الأخيرة في 6 فبراير 2016؛ واستطاع “حرب الورود” أن يحقّق نجاحاً باهراً منذ عرضه لأول مره في العام 2014 وحتى 2016.

وتدور أحداث مسلسل “حرب الورود” حول جوري، وهي فتاة من عائلة متوسطة الحال، تعيش في ملحق صغير تابع لقصر مصممة الأزياء الشهيرة توليب، وتحلم بأن تصبح مصممة أزياء مشهورة مثل توليب، ولكنهما يقعان في حب عمر، وهو طبيب شاب وسيم، وتتصارعان للحصول على قلبه.

أبطال المسلسل

  • باريش كليج بدور عمر
  • داملا سونمز بدور جولرو (بدبلجة العربية: جوري)
  • جانان ارغودار بدور جولفام سيباهي (بدبلجة العربية: توليب سيباهي)
  • سرجان بيدور بدور جيهان سيباهي (بدبلجة العربية: جهاد سيباهي)

5. جرائم صغيرة

هو النسخة التركية من مسلسل “أكاذيب كبيرة صغيرة” الأمريكي، ولكنه يختلف عنه في محتوى القصة والشخصيات، وهو من إنتاج شركة القمر للإنتاج وعُرض على قناة ستار تي في، ويصنف مسلسل جرائم صغيرة، ضمن مسلسلات الجريمة البوليسة مع قالب درامي رومانسي.

المسلسل من بطولة جوكتشا بهادر وأصليهان جوربوز وتولين اوزان وباده إيشجيل وميرت فرات، ومن إخراج علي بيلجين ودينيز يورولمازرو؛ وحصد المسلسل عدة جوائز في بداية عرضه، وحقق أيضًا نسب مشاهدة عالية.

قصة المسلسل

تدورأحداث المسلسل حول أربع فتيات صديقات منذ أيام دراستهن الثانوية، ولكن الظروف تفرقهن. بعد سنوات، تعود أويا إلى البلدة التي كانت تعيش فيها، وهي الآن طبيبة ناجحة. تجمع أويا صديقاتها مروة وأرزو وبيلين، ولكن الماضي يعود ليطاردهن.

تمتلك الفتيات قوى خفية لا تعمل إلا إذا اجتمعن معاً. عندما يتم اكتشاف جريمة قديمة، تبدأ الشرطة في التحقيق، وتظهر أن الفتيات متورطات. هل ستستخدم الفتيات قواهن للتملص من العدالة مرة أخرى؟ أم سيواجهن عواقب أفعالهن؟

أبطال المسلسل

  • اويا توكسوز: تلعب دورها الممثلة جوكتشا بهادر
  • ارزو كارا: تلعب دورها الممثلة تولين اوزان
  • مروة اكساك: تلعب دورها الممثلة اسليهان جوربوز
  • سرحان اكساك: يلعب دوره الممثل مارت فرات
  • تايلان تارهان: يلعب دوره الممثل فريد اكتوج
  • بيلين تارهان: تلعب دورها الممثلة بادة ايشجيل

في ختام هذه المقالة، نود أن نذكّرك بأن هذه المسلسلات التركية تُطبَع في أذهان الجميع، وإذا لم تشاهد أيًّا من هذه الأعمال بعد، فإننا نوصيك بشدة بمشاهد بعض أشهر المسلسلات التركية التي تحظى بجماهيرية كبير في العالم العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *