تشابه مسلسل “حالة خاصة” و”الطبيب الجيد”.. هل هو مجرد صدفة؟

حقق مسلسل حالة خاصة ناجحًا باهرًا بعد عرض أولى حلقاته على منصة شاهد الأربعاء الماضي، حيث لاقى إعجاب الكثير من المشاهدين، الذين أشادوا بالعمل وأبطاله.

مسلسل حالة خاصة

وتألق الفنان طه دسوقي في دور البطولة بالمسلسل الدرامي الجديد “حالة خاصة”، حيث يجسد دور نديم، الشاب المتفوق في كلية الحقوق الذي يتطلع للتدريب في مكتب المحاماة الشهير لأماني النجار.

تبدأ القصة بنديم وهو يقدم طلبًا للتدريب في مكتب أماني النجار، التي تقبل بطلبه بناءً على ذكائه اللافت. ينطلق نديم في رحلة حل القضية الأولى مع مجموعة من المتدربين. وفي الاجتماع الثاني، يظهر المتدرب عز ويسرق فكرة نديم بعد سماعه لنديم وهو يتحدث مع رام الله في الحل.

يتناول المسلسل قضايا الحالات الخاصة من مرضى التوحد ويسلط الضوء على مهاراتهم وقدراتهم الخاصة. يتألف المسلسل من 10 حلقات، ويعرض بواقع حلقتين في الأسبوع كل يوم الأربعاء.”

مسلسل الطبيب الجيد

ومؤخرًا، لفت مسلسل “الطبيب الجيد” الذي عرض على لأول مرة عام 2017، الأنظار أيضًا بعد عرض الحلقة الأولى والثانية من مسلسل “حالة خاصة”، وتدور أحداثه حول قصة الجراح الشاب «شون ميرفي» المصاب بمرض التوحد ومتلازمة أسبرجر، الأمر الذي يُصعب عليه التواصل الاجتماعي، لكن في نفس الوقت يمتلك عبقرية وذكاء لا يصدق.

وعلى الرغم من أن المسلسلين يختلفان في التفاصيل، إلا أن بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي، يرون أن شخصية «نديم» في مسلسل “حالة خاصة” تم نحتها من الشخصية التاريخية «شون مارفي» بطل المسلسل الأمريكي “الطبيب الجيد”. وفيما يلي بعض التفاصيل حول النقاط المشتركة بين المسلسلين:

  • تدور أحداثهما حول أشخاص مصابين بالتوحد:

يسلط كل من المسلسلين الضوء على التحديات التي يواجهها الأشخاص المصابون بالتوحد، والضغوط الكبيرة التي يواجهونها في بداية مسيرتهم المهنية، من أجل إثبات أنفسهم.

  • يركز كلاهما على التحديات التي يواجهها الأشخاص المصابون بالتوحد:

لا تقتصر التحديات التي يواجهها الأشخاص المصابون بالتوحد على حياتهم المهنية فقط، بل يواجهون أيضًا العديد من التحديات في حياتهم الشخصية، مثل العلاقات والمشاكل المالية.

  • يقدم كلاهما نظرة واقعية على عالم التوحد:

يقدم كلا المسلسلين نظرة واقعية على عالم التوحد، حيث يعرضان المشاكل التي يواجهها الأشخاص المصابون بالتوحد في تعاملهم مع الآخرين، والضغوط التي يتعرضون لها.

وعلى الرغم من النقاط المشتركة بين المسلسلين، إلا أنهما يختلفان في بعض التفاصيل، حيث يركز مسلسل “حالة خاصة” على حياة المحامي نديم، وكيفية تعامله مع مشاكله الشخصية والمهنية، بينما يركز مسلسل “الطبيب الجيد” على حياة الطبيب الجراح شون ميرفي، وطريقته الغير تقليدية في علاج هؤلاء المرضى، واعتماده على ذكائة الفذ.

وبشكل عام، يعد كلا المسلسلين من الأعمال المميزة التي تقدم نظرة واقعية على عالم التوحد، وقد لاقى كلاهما استحسانًا من النقاد والمشاهدين على حد سواء.

ردود فعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي

أثار تشابه مسلسل “حالة خاصة” والطبيب الجيد” جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اتهم البعض صناع مسلسل “حالة خاصة” بنسج شخصية نديم من شخصية شون ميرفي في مسلسل “الطبيب الجيد”.

وكتب أحد رواد موقع فيس بوك: “انا كاتب في البوست اني مش بذم .. طه الدسوقي بالنسبالي من الممثلين الشباب اللي مفيش منهم اتنين راجل بيذاكر صح وبيجيب روح شخصية صح الصح.”

تابع: “انا بتكلم عن الإفلاس الفني اللي بقيت صناعة بلدنا فيه وشركات الإنتاج بتعامل الفن المصري علي انه نحتاية مش اكتر.. لاكن الدسوقي عامل الشخصية هتتسجلة في التاريخ.”

وأضاف: “لاول مرة فى حياتي هتكلم عن عمل تلفزيوني وهو ولا شكر ولا ذم في العمل او صناعة.. هو حزن على صناعة بلدنا.. حتي الشخصيات بقيت تتنحت ومفيش اي مجهود بيتبذل.. بس للأسف المرة دي ناحتين شخصية بالنسبالي دي اعظم شخصية اتمثلت في التاريخ.”

وأشار: “بنتي الصغيرة اول ما شافت صورة مسلسل حاله خاصة قالتلي.. الحق يا بابي شون مارفي بالعربي اهو.. شخصية شون مورفي عاشت في بيوتنا وقلوبنا.. مش مجرد مسلسل أجنبي محدش سمع عنه حاجة فاتنحتت شخصيته بسهولة.”

طة دسوقي

في المقابل، دافع البعض عن صناع مسلسل “حالة خاصة”، مؤكدين أن تشابه الشخصيات أمر وارد، وأن هناك العديد من المسلسلات التي تتناول موضوعات متشابهة. وكتب أحد رواد منصة X: “طه دسوقي بيقلد شون مورفي بالظبط بس اشطا بداية مبشره لحاجه كويسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *